غضب أردني من “جنّ”.. ومطالبات بوقف عرضه

النشرة الدولية –

أطلقت منصة “نتفليكس” رسمياً المسلسل العربي الأول من إنتاجها “جنّ”، الذي بدأ عرضه، مساء الخميس، والذي أدرجته الشبكة في تصنيفات “الإثارة التلفزيونية” و”الخيال العلمي والفانتازيا”، إذ تدور قصته حول رحلة مجموعة من المراهقين إلى البتراء الأثرية في الأردن، وهناك يعانون من رغبة الجن في التّخلّص منهم واحدًا تلو الآخر.

لكن المسلسل، الذي أدّى أدواره شبّان وشابات أردنيون، أثار غضباً واسعاً في الشارع الأردني ومواقع التواصل، حيث اعتبر كثيرون أنه تضمّن “مشاهد إباحية خادشة للحياء، وألفاظاً منافية للآداب”، وقال آخرون إنّ “المصطلحات الواردة في النصّ والسيناريو مستوحاة من أفكار غربية دخيلة على البيئة الأردنية والعربية”.

وسارع مدّعي عام عمّان إلى الإيعاز إلى “وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية” في مديرية الأمن العام، إلى اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث وعرض المسلسل. كما أصدرت هيئة الإعلام الأردنية بياناً، قالت فيه إنّ “مثل هذا الإنتاج لا يدخل ضمن صلاحياتها، كاطلاع ورقابة على السيناريو، أو جميع الأمور الفنية والتقنية من حيث الإعداد والإنتاج والتمثيل والإخراج، وذلك وفقا لأحكام قانون الإعلام المرئي والمسموع النافذ”.

وأوضحت الهيئة أنه، وبموجب القانون، لها الحق في الرقابة على المصنفات من المسلسلات والأفلام التي يراد عرضها على القنوات الفضائية المحلية ودور العرض داخل المملكة الأردنية، بشرط أن تكون جاهزة للعرض. أما قبل ذلك، فلا يمكن لها أن تطلع على أي نص أو سيناريو خاص بمسلسل أو فيلم أَو منتج.

من جانبها، استنكرت سلطة إقليم البتراء “التجاوزات” التي عرضها مسلسل “جن”، والتي “تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد الأردنية”، حسب قولها، مؤكدة مضيها في ملاحقة المتجاوزين قانونيا. وأشارت إلى أنّ أيّ تصوير تلفزيوني أو سينمائي في البتراء يخضع لموافقات مسبقة من خلال الهيئة الملكية للأفلام، وبكتب رسمية، مع تعهد الجهة المعنية بالتصوير بعدم التجاوز أو عرض أي محتوى غير لائق. وأعلنت أنها “ستتخذ، وبحسب القانون، الإجراءات القانونية الرادعة بحق المسؤولين عن هذا العمل، ومخالفتهم الصريحة في الإساءة إلى المجتمع الأردني”.

بدوره، طالب رئيس لجنة التربية والثقافة النيابية، إبراهيم البدور، الجهات الرقابية الحكومية بالتحرك الفوري لمنع عرض “جنّ”، وإجراء تحقيق فوري مع الجهات المسؤولة التي قامت بالموافقة واعطاء التصاريح لتصوير “المشاهد الإباحية التي وردت فيه”.

وقال البدور إنّ اللجنة “ستقوم بدورها الرقابي، من خلال عقد اجتماع في اقرب وقت بحضور كافة الجهات المعنية بإنتاج الافلام والمسلسلات في الاردن، ووزيري الثقافة والإعلام للحديث حول هذه القضية وآلية إعطاء التصاريح وإجازة النصوص عموماً”.

ويتكوّن مسلسل “جن” من خمس حلقات فقط، تتراوح مدّة كلّ واحدة منها بين 25 و47 دقيقة. والعمل من بطولة سلمى ملحس، سلطان الخيل، حمزة عقاب، عائشة شحالتوغ، زيد الزعبي، بان حلاوة وياسر الهادي. ومن إخراج اللبناني ميرجان بو شعيا والأردني أمين مطالقة، ومن تأليف بوشعيا إلى جانب إيلان وراجيف داساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى