تقرير استقصائي: ايران استنزفت صندوقها السيادي ولم يبق به سيولة سوى 19 بليون دولار

النشرة الدولية  –

أظهر تقرير استقصائي عن الأوضاع المالية للنظام الايراني الذي يخضع لعقوبات متوسعة، أن الموجودات السائلة في صندوق التنمية الوطني (NDF) الذي يعتبر صندوق الاستثمارات السيادي، تراجعت الآن الى 19 بليون دولار في أعقاب سلسلة من السحوبات على مدى 18 شهراً اضطر لها النظام الايراني لتمويل أنشطة ميليشياته الخارجية ولمواجهة الالتزامات الداخلية تحت ضغط تجفيف العوائد النفطية.

لا تغذية جديدة للصندوق

وقال التقرير الذي أعده مركز الدفاع عن الديمقراطيات الأمريكي FDD، أن الصندوق الذي تاسس في طهران عام 2011 بغرض تنمية الاستثمار وتوظيف المدخرات الحكومية، لم يتلق منذ بداية السنة المالية الايرانية، في ابريل الماضي، أي ضخّ جديد، نتيجة التراجع الحاد في عوائد النفط والغاز جراء المقاطعة الأمريكية.

ونقل عن تقرير ل “بي بي سي فارسي”، أن الصندوق الذي يفترض أن تكون موجوداته بحدود 91 بليون دولار، منها 20 بليون دولارسائلة متاحة للاستخدام الفوري، جرى سحب بليون دولار منه في شهر مايو الماضي.

وأشار التقرير الى سلسلة من السحوبات النقدية تمت في الصندوق خلال الأشهر الثماني عشرة الماضية. ففي شهر يناير2018 جرى سحب 4 بليون دولار ذهب منها 2.5 بليون دولار للإنفاق العسكري. وفي شهر يناير 2019 جرى سحب 1.5 بليون دولار لنفس الأغراض العسكرية، اتبعها سحب 2 بليون دولار في ابريل الماضي لتمويل عمليات الإغاثة والتعمير بعد الدمار الواسع الذي احدثته الفيضانات.

يشار الى أن لجنة إدارة الصندوق السيادي الايراني تضم عشرة أصوات في المجلس الاستشاري، بينها رئيس الجمهوية والمدعي العام ووزير النفط ومحافظ البنك المركزي.

وأظهر التقرير أن الحكومة الايرانية كانت خصصت 71 مليون دولار من إجمالي موجودات الصندوق البالغة 91 بليون دولار، ووزعتها على شكل مستحقات لوزارات ومؤسسات الدولة وقروض لمؤسسات غير حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى