الأردن: ترخيص أول بنك خيري للدواء

النشرة الدولية –

رخصت وزارة التنمية الاجتماعية بالأردن، اول بنك للدواء، في المملكة وفق قانون الجمعيات رقم (51) لسنة 2008 ا ويعمل هذا البنك ضمن اختصاص وزارة الصحة، بحسب ما نشرته الزميلة رانيا تادرس، في صحيفة “الرأي”

وجاءت فكرة تأسيس هذا البنك الاول من نوعه وفق احد القائمين على تأسيسه اشرف الكيلاني ان «تأسيس البنك جاء بعد ايعاز جلالة الملك والطلب من الحكومة تخفيض اسعار الادوية ».

وتتمثل اهداف البنك بالعمل على توفير الادوية بشكل مجاني، او اسعار بسيطة لجميع الفئات الضعيفة الموجودة في الاردن خصوصا الفئات التي لا تملك قدرة مالية لشراء الادوية.

وقال ان البنك تأسس تحت شعار معا لمكافحة المرض.

ومن مهام بنك الدواء بحسب الكيلاني مراقبة سوق الادوية في المملكة من اجل رصد التلاعب بالاسعار وذلك ضمن وحدة مختصة في البنك حيث سيقدم تقاريره للجهات المختصة وذلك من اجل ضمانة بقاء الاسعار معقولة وضمن امكانيات القدرة الشرائية للمواطن الاردني دون مبالغة في اسعار تلك الادوية. واشار الكيلاني بان بنك الدواء من مهامه التعاون والانفتاح على كل الجهات العاملة بمجال الادوية لاسيما وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء نقابة الصيادلة ومصانع ومستودعات الادوية والصيدليات الكبرى للعمل على توفير الادوية للمواطنين في مختلف محافظات المملكة من أردنيين وجنسيات اخرى دون تمييز وذلك ضمن أسس ومعايير واضحة بكل شفافية للوصول الادوية لكل الفئات المحتاجة.

ويشيرالى ان فكرة تأسيس بنوك الدواء منتشرة في العالم حيث يعتبر هذا البنك نسخة من بنوك عالمية وعربية تعمل على توفير الادوية بشكل مجاني او بسعر بسيط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى