رئيس الوزراء الأردني: لا تنازل عن الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية في القدس

النشرة الدولية –

أكد رئيس الوزراء الاردني عمر الرزاز أمس الاحد ان بلاده لن تقبل “اي مساومة او مشروع او صفقات او حل” يلغي حق الفلسطينيين المشروع بانهاء الاحتلال واقامة دولتهم المستقلة على حدود الرابع من يونيو لعام 67 وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك للرزاز ونظيره الفلسطيني محمد اشتية اليوم عقب لقاء ثنائي تبعه جلسة مباحثات موسعة بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من الجانبين.

وتابع الرزاز عرض الموقف الاردني من القضية الفلسطينية وقال “لا يمكن ان نفكر او نقبل بحل اقتصادي لا كبديل او بمعزل عن الحل السياسي” مشددا على ان القضية الفلسطينية تعتبر مصلحة وطنية اردنية عليا.

وفيما يتعلق بموضوع مدينة القدس قال “لا تنازل عن القدس والوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية ولا مساومة اطلاقا بهذا الملف” لافتا الى ان الاردن يسعى دائما للسلام “ولكن طريق السلام واضحة وتكون من خلال اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين وتعويضهم”.

وحول العراقيل التي يفرضها الاحتلال تجاه العلاقات الاردنية – الفلسطينية قال رئيس الوزراء الاردني انها تواجه عدة صعوبات على ارض الواقع نتيجة الاجراءات التي تقوم بها سلطة الاحتلال التي تحد من انسياب البضائع والتبادل التجاري.

من جانبه قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ان الزيارة التي يقوم بها للاردن على راس وفد وزاري تشكل حلقة “في استراتيجيتنا للانفكاك التدريجي من العلاقة مع الاحتلال ما يعني تعزيز عمقنا العربي من جهة اخرى”.

واشاد بموقف الاردن لدعم الفلسطينيين لنيل حقوقهم المشروعة وفي مقدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المشتركة باعتبارها مصلحة فلسطينية ومصلحة اردنية وان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

وعن اجتماعات اللجان الوزارية المشتركة قال اشتية ان اللجان اجتمعت اليوم وتوصلت الى تفاهمات في مجالات الاقتصاد والمالية والجمارك والنقل والزراعة والمواصلات والطاقة: وهو القطاع الاهم باعتباره “اعلى فاتورة ندفعها لدولة الاحتلال” مشيدا بالتسهيلات التي يقدمها الاردن “لحوالي 2.6 مليون رحلة عبر جسر الملك حسين ول 1.2 مليون رحلة لفلسطينيين عبر مطار الملكة علياء الدولي فضلا عن التسهيلات المقدمة للحجاج والمعتمرين”.

ووقع الجانبان بحضور رئيسي الوزراء مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامات الجودة ومذكرة تفاهم في مجال الملكية الصناعية ومذكرة تفاهم بين مؤسسة الغذاء والدواء الاردنية ومؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ومحضر الاجتماع الوزاري الأردني – الفلسطيني.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى