الإمساك المزمن.. طرق الوقاية والعلاج

الإمساك المزمن مشكلة يعانى منه الكثير من الناس فى أعمار مختلفة وخاصة من هم دون ال50 عام فما فوق ويعتبر الامساك من المشكلات التى قد يكون سببها بعض السلوكيات الخاطئة فى حياتنا اليومية منها عدم الانتظام فى تناول الوجبات التى تحتوى على كمية كبيرة من الماء أو تناول الفواكه بانتظام  .
وهناك أسباب كثيرة جداً لحدوث الإمساك منها مثلاً كثرة تناول الأطعمة الجاهزة وهذه الوجبات الجاهزة تسبب مشكلة فى الهضم عموماً ومن المسببات أيضاً للإمساك مشكلة مرضية تكون فى المرارة فالحصوات التى تتكون فى المرارة من أهم الاسباب التى ينتج عنها الامساك .
وهناك أسباب أخرى منها الوراثية ومنها غيرها واليوم نستعرض لكم أسهل وأفضل وصفة طبيعية قد تعالج وتخلصك من الإمساك المزمن والمزعج إذا طبقنا تلك الوصفة وداومنا على تناولها  مع تجنب الاطعمة المسببة للامساك والتى قد تكون خاطئة ونعتاد عليها فى حياتنا اليومية فى تناول الغذاء وتناول الوجبات المختلفة مع الاخذ فى الاعتبار أنه يجب تناول كمية كبيرة من المياه كل يوم لأن الماء من أهم العوامل التى تساعد على تسهيل عملية الهضم والإخراج بسهولة نتابع الان فى مقطع الفيديو القادم كيفية علاج الامساك المزمن فى المنزل بكل سهولة وبطريقة طبيعية جدا وآمنة وبدون أن نذهب الى الطبيب  .
وللإمساك المزمن مضاعفات مصاحبة ويمكن أن يحدث بسبب الصداع والفتق والبواسير نتيجة ارتفاع الضعط الداخلي للبطن، ويمكن أيضاً أن يتسبب في شرخ الغشاء المخاطي بسبب البراز الصلب وقد ينتج عن ذلك فتق في البواسير.
والإمساك ليس بالمرض الخطير الذي يحتاج إلى تدخل الطبيب ويمكنك علاجه بطريقة سهلة وبسيطة أهمها تغيير نمط الغذاء وحياتك حتى لا تصاب به، وأخذ الملينات والمسهلات للمعدة عن طريق الفم، وعدم تأخير التغوط أو كبحه والاستجابة السريعة لدخول الحمام عند الحاجة إلى ذلك، بالإضافة لتناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفاكهة والخضراوات لزيادة منسوب السوائل لتقليل وقت مروره بالأمعاء.
كما يجب عليك تناول كميات كبيرة من السوائل، وشرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، بجانب اتباع نظام غذائي صحي، والإكثار من الركض والمشي، وممارسة الرياضة بشكل دوري، وتناول الحبوب الغنية بالألياف، وإذا كان الألم مرافقاً لنزول الدماء عليك إستشارة الطبيب سريعاً، أو اللجوء إلى العمليات الجراحية إذا كان الأمر صعباً ومستعصياً، وتكون عن طريق التخلص من جزء من القولون للتغوط بشكل طبيعي.
إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي أو على الأقل تشتكي من الإمساك المتكرر، فإن هذه النصائح ستفيدك حتما.
ينصح الأطباء المصابين بالإمساك المزمن بالتقليل من استهلاك مواد بعينها، بل تجنب الكثير منها مثل الحبوب الجافة وما شابهها.
في هذه القائمة ستتعرف على الأطعمة التي تساعدك على تخطي مشكلتك، إما عن طريق تجريبها أو التقيد ببعضها كعلاج طبيعي يكفيك اللجوء إلى الطبيب.
فيما يلي الأطعمة المليئة بالألياف والتي تساعد عملية الهضم وتجعل مهمة الأمعاء غير معقدة، لكن نجاعة أي مادة مرتبطة بالدرجة الأولى بكمية الماء التي تشربها.
إذ يوصي الأطباء المرضى المصابين بالإمساك المتكرر بشرب ما لا يقل عن ثلاثة لترات من الماء يوميا للحفاظ على كمية منه في الأمعاء وبالتالي تجنب الإمساك.
  • الخضار
أغلب الخضروات لا تحتبس عند الأمعاء، حتى وإن كان المريض يعاني من القولون العصبي الذي قد يسبب الإمساك.
الخضار الغنية بالألياف مفيدة جدا للوقاية من الإمساك.
  • التوت البري
من أنجع الأدوية المضادة للإمساك، يوصي به الأطباء بكثرة لكمية الألياف التي يحتويها بالإضافة إلى فوائده الصحية التي لا تعد ولا تحصى.
  • الفشار
الفشار منخفض السعرات الحرارية ويعطيك المزيد من الألياف في النظام الغذائي فهو من الحبوب الكاملة، ووسيلة فعّالة للقضاء على الإمساك.
  • البرتقال
يعمل كملين طبيعي للأمعاء، يساعد على ترطيب محيطها ويمدها بالألياف كذلك، لكن عصيره المليء بالسكر لا يعطي ذات الفعالية.
  • التين المجفف
التين المجفف غني بالألياف، يزودك بما تحتاج إليه منها بالإضافة إلى أنه يساعد جزيئات الأمعاء على الحركة بشكل أكثر فعالية، وبالتالي إخراج الفضلات.
  • بذور الكتان
ملعقة طعام من بذور الكتان تريح القولون وتجعل الأمعاء أكثر فعالية، عليك بالمواظبة على بذور الكتان فهي دواء مناسب للإمساك.
  • الأرز
الألياف التي يتوفر عليها الأرز تلعب دوراً مهما في الوقاية من الإمساك، لكن بنسب متوسطة، إذ إن الإكثار من الأرز يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • القهوة
البن من أشهى المواد الغذائية التي يتشارك في حبها أغلب الناس، أما تناولها فيحفز تقلصات العضلات في القولون، مما يساعد في الذهاب إلى الحمام.
زر الذهاب إلى الأعلى