كيف تصبح متفائلا؟* د. نرمين يوسف الحوطي

النشرة الدولية –

هي دراسة نفسية قمت بقراءتها من خلال اطلاعي على إحدى المجلات العلمية التي تختص بعلم النفس، تمنح تلك الدراسة بعض الخطوات التي إذا قام بها الإنسان خلال 21 يوما يصبح إنسانا متفائلا.. تقول تلك الدراسة:

«بغض النظر عن جيناتنا وظروف طفولتنا وأين نعيش؟ يمكننا جميعا أن نشعر ببعض الإيجابية والتفاؤل، فالتفاؤل كما يقول الخبراء هو خيار يمكننا جميعا أن نتخذه، وقد أثبتت البحوث العلمية أنه إذا كان الناس يعتمدون عادات معينة يمكن أن يغير ذلك من عقليتهم».

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن اتباع خطوات بسيطة يوميا يمكن أن يعيد تصنيف المتشائمين على أنهم متفائلون في ثلاثة أسابيع فقط، وكما تشير الدراسات فإننا نكون أكثر سعادة عندما نكون حول الناس الأكثر إيجابية، كما أظهرت بحوث أخرى أن 75% من الأسباب التي تجعلنا ننجح تنحصر في الطريقة التي نعالج بها العالم ونتعامل معه ولاسيما تفاؤلنا.

فيما يلي عدد من الخطوات التي يمكن أن تحولنا إلى أشخاص متفائلين فقط في 21 يوما:

1- تعلم كيف تكون ممتنا.. الاعتراف بالنعمة والشكر من أفضل الطرق، وأسهل طريقة هي أن تأخذ دقيقة واحدة فقط في اليوم للقيام بذلك.

2- قل.. شكرا.. اجعل الشكر عادة، ويعتبر هذا أقوى التمارين الإيجابية.

3- فكر في معاني الأشياء.. التفكير في معنى شيء واحد مفيد حدث لك في الـ24 ساعة الماضية هو طريقة جيدة.

4- النشاط.. ممارسة عادة نشيطة لمدة 15 دقيقة يوميا ولمدة نصف ساعة ثلاث مرات في الأسبوع أمر يزيد من التفاؤل ولكن يجب أن تكون العملية فعالة ومليئة بالحركة.

5- خذ وقتا للتنفس.. يمكنك أخذ دقيقتين في اليوم من أجل التركيز ببساطة على أنفاسك في الشهيق والزفير.. وذلك عن طريق وضع يديك على ركبتيك وإغلاق العينين لتقليل التشتت.. هذا الفعل من التأمل يعطي الدماغ نمطا جديدا ويجعلها متعددة المهام وهذا مع الوقت يزيد من التفاؤل.

مسك الختام: إذا قمنا بالتركيز على سطور البحث العلمي فسنجد أنفسنا أمام عادات وسلوكيات إسلامنا.

الأنباء الكويتية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى