الكويت ترفع حيازتها للسندات الأمريكية في يونيو إلى 44.4 مليار دولار بنمو سنوي 3.2%

النشرة الدولية –

رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 7.2% على أساس شهري بمقدار 3 مليارات دولار، وذلك بحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الأميركية، حيث بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات 44.4 مليار دولار. وعلى الأساس السنوي فقد رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأميركية بنسبة 3.2% علما بانها كانت تبلغ 43 مليار دولار في يونيو 2018.

وتنوع الكويت من محفظة السندات الاميركية ما بين سندات قصيرة الاجل بقيمة 6.42 مليارات دولار فيما تبقى النسبة الأكبر من السندات طويلة الأجل بقيمة 37.97 مليار دولار. وجاءت الكويت في المركز الثالث عربيا بعد السعودية التي احتلت المركز الاول عربيا باستحواذها على سندات أميركية بقيمة 179.6 مليار دولار وتتبعها الامارات بقيمة 51.54 مليار دولار.

وجاءت استثمارات قطر بتلك السندات في يونيو الماضي بـ 1.76 مليار دولار وجميعها سندات طويلة الاجل. بينما عمان جاءت استثماراتها بقيمة 7.57 مليارات دولار منها 7.07 مليارات دولار طويلة الاجل و497 مليون دولار قصيرة الاجل، فيما جاءت البحرين بالمرتبة الأخيرة باستثمارات بقيمة 687 مليون دولار، منها 183 مليون دولار طولية الأجل، و504 ملايين دولار قصيرة الأجل.

وكان الفيدرالي الأميركي قد قام بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماعه الأخير، متوقعا ان يواصل التثبيت خلال العام الحالي دون رفع يذكر كما كان يتوقع من قبل وهذا بالتزامن مع تراجع التضخم وسط مخاوف من انتهاء زخم النمو الاقتصادي في اكبر اقتصاديات العالم.

وعلى المستوى العالمي فقد احتلت اليابان المركز الاول بالاستحواذ على سندات أميركية بقيمة 1122.9 مليار دولار مرتفعة عن مستويات مايو الماضي البالغة 1101 مليار دولار.

وتراجعت الصين الى المركز الثاني بعد ان كانت في الصدارة لفترة طويلة بـ 1112.5 مليار دولار مرتفعة عن مستويات مايو الماضي البالغة 1110.2 مليارات دولار، وثالثا جاءت المملكة المتحدة بـ 341.1 مليار دولار وحلت البرازيل في المركز الرابع بـ 311.7 مليار دولار كما جاءت خامسا ايرلندا بـ 262.1 مليار دولار.

وبصفة عامة فقد بلغ حجم سندات الخزانة الأميركية بنهاية يونيو الماضي 6636.3 مليار دولار مقارنة بـ 6225 مليار دولار في الشهر المناظر من عام 2018 أي بارتفاع سنوي يبلغ 411.3 مليار دولار بنسبة 6.6%.

وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأميركية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد، وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.

حقائق عن السندات

٭ يتم احتساب الفائدة على السندات بمعادلة تتكون من شقين، احدهما ثابت والآخر متغير (عادة يكون الجزء المتغير فائدة السندات (الأميركية)).

٭ يتم الإعلان عن سعر السند أثناء التداول بعد الإصدار بنسبة مئوية من سعر الإصدار (101% تعني أن سعر السند يتم تداوله بأعلى من سعر الإصدار).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى