البورصة الكويتية تربح 82 مليون دينار الأسبوع الماضي

النشرة الدولية –

كسرت بورصة الكويت موجة الخسائر التي استمرت على مدار 3 أسابيع متتالية، لتحقق مكاسب جماعية على مستوى كل مؤشراتها بنهاية تعاملات الأسبوع الأول في سبتمبر، ورغم هذا التحسن النسبي في أداء المؤشرات إلا أن معدلات السيولة لاتزال تواصل التراجع بشكل لافت، إذ بلغ إجمالي ما تم ضخه في سوق الأسهم الكويتي على مدار جلسات الأسبوع 101 مليون دينار بمتوسط يومي 20.3 مليون دينار، وذلك تراجعا من 131 مليون دينار بمتوسط يومي 26.3 مليون دينار الأسبوع الماضي.

ولوحظ منذ بداية ظهور تداعيات الحرب التجارية التي تعزز المخاوف من ركود اقتصادي عالمي منذ مطلع أغسطس الماضي، أن معدلات السيولة تتراجع بشكل لافت، علما بأن متوسط السيولة التي كانت تتدفق لبورصة الكويت كانت تتخطى الـ 30 مليون دينار خلال يوليو قبل هذه المخاوف التي تلقي بظلالها على أسواق المال في العالم، ومنها أسواق المنطقة.

وظهر من خلال التعاملات الأسبوعية، أن هناك عودة إلى شراء الأسهم القيادية بعد أن تعرضت لضغوط خلال الفترة الماضية وباتت أسعارها مشجعة للمستثمرين الذين عادوا للتجميع، إلا أن معدلات الشراء مازالت محدودة إلى حد ما، وهو ما يتجلى في تراجع معدلات السيولة المتدفقة للسوق.

ومن المنتظر ان يتحسن أداء سوق الكويت المالي خلال الجلسات المقبلة خاصة مع اقتراب تفعيل الترقية لمؤشر ستاندر اند بورز داو جونز قبل نهاية الشهر الجاري.

وحققت القيمة السوقية مكاسب بلغت 82 مليون دينار لتصل القيمة السوقية لبورصة الكويت بنهاية تعاملات الأسبوع الى 34.462 مليار دينار، وذلك من 34.380 مليار دينار نهاية الأسبوع الماضي.

مؤشرات السوق أنهت تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع في الأداء، وذلك على النحو التالي:

ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.2%، محققا 14 نقطة مكاسب، ليصل المؤشر إلى 5955 نقطة، ارتفاعا من 5941 نقطة نهاية الأسبوع الماضي.

حقق مؤشر السوق الأول مكاسب بنسبة 0.3%، محققا 20 نقطة مكاسب ليصل إلى 6547 نقطة، وذلك ارتفاعا من 6527 نقطة.

ارتفع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.08%، محققا 4 نقاط مكاسب ليصل إلى 4793 نقطة، ارتفاعا من 4789 نقطة نهاية الأسبوع الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى