ترامب يصدر أمرا تنفيذيا يعزز العقوبات الأمريكية على 11 منظمة بينها حماس والقاعدة وداعش والثوري الإيراني

واشنطن – نسرين منصور –

وقع رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، اليوم “الثلاثاء”، على أمر تنفيذي جديد يهدف إلى توسيع العقوبات لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك تعزيز فرض العقوبات على 11 من التنظيمات الإرهابية بما فيها حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني وداعش، وداعش الفلبين، وإيزيسس-غرب إفريقيا ومنظمة”تحريك” طالبان في باكستان وقوات الحرس الثوري الإسلامي الإيراني – قوة القدس، وغيرها.

وفي تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي خلال مراسيم التوقيع، أعلن بأن الأمر التنفيذي الجديد يعزز قدرات الولايات المتحدة على استخدام عقوبات قوية لاستهداف الإرهابيين ومؤيديهم وحرمانهم من دعمهم المالي والمادي واللوجستي في جميع أنحاء العالم. وقال “إن المؤسسات المالية الأجنبية أصبحت الآن على علم بأنها تخاطر بالعقوبات إذا كانت تقوم عن قصد بإجراء أو تسهيل أي معاملات مهمة مع الإرهابيين المعينين والعناصر التمكينية الإرهابية”.

ونوه إلى أنه ومنذ أول يوم له في منصبه عملت حكومته بلا كلل للحفاظ على سلامة وأمن الولايات المتحدة ومواطنيها، وذكر بأن الولايات المتحدة وشركاؤنا تمكنوا من تحرير 100 ٪ من الأراضي التي يسيطر عليها داعش في سوريا والعراق ووجهت ضربات كبيرة لشبكات ISIS والقاعدة وحزب الله في جميع أنحاء العالم.

واختتم الرئيس الأمريكي، متعهدا بأن تواصل بلاده استخدام جميع أدوات قوتها بما في ذلك العقوبات المالية، لاستهداف الإرهابيين وأولئك الذين يمكّنون أعمالهم الشنيعة ويسهلونها ويمولونها.

وفي بيان لوزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، أوضح بأن هذا الأمر التنفيذي الجديد إنما هو تحديث وتعزيز لسلطات الولايات المتحدة في مكافحة الارهاب، بما في ذلك في مجال فرض عقوبات أكثر فعالية على قادة المنظمات الإرهابية، وكذلك أولئك الذين يشاركون في التدريب على ارتكاب أعمال إرهابية.

ونوه إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية ستتحرك بقوة لتنفيذ هذه السلطات الجديدة في إطار هذا الأمر التنفيذي الموقع اليوم، مؤكدا على أن الولايات المتحدة لن تدخر أي جهد للحفاظ على أمنها وتحديث أدواتها وسلطاتها لمكافحة الإرهاب، بما في ذلك حرمان الإرهابيين من الموارد اللازمة للتخطيط لشن الهجمات وتنفيذها.

ومن جانبه أوضح وزير الخزانة الأمريكي بأن العقوبات الأمريكية الجديدة ستحدد هوية مرتكبي الإرهاب في جميع أنحاء العالم وتعاقبهم وتردعهم، مشيرًا إلى أنها تسمح للولايات المتحدة بـاستهداف قادة الجماعات الإرهابية بشكل أفضل.

وقال إن وزارة الخزانة الأمريكية تعزز الجهود الرامية إلى حرمان الإرهابيين من الوصول إلى النظام المالي الأمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تفرض عقوبات مشددة على 11 منظمة وجماعة إرهابية، مستهدفه في هذا الإطار القادة والمشغلين والممولين، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، والقاعدة، وحماس والمؤسسات الأخرى التابعة لها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى