أحمر يا احمراني* صلاح الساير

النشرة الدولية –

تختلف دلالات ومعاني اللون الأحمر باختلاف المجتمعات والثقافات في العالم، ففي الهند يرمز اللون الأحمر للثروة والسلطة. وفي الصين يستخدمون اللون الأحمر في الاحتفالات، ربما لجلب الحظ. ويعتبر اليهود اللون الأحمر رمزا للخطيئة. وفي الغرب يربط الناس بين اللون الأحمر والطاقة أو الحب والأنوثة والجمال. ونتذكر الفيلم الرومانسي (امرأة ذات الأحمر) وقد ارتبط هذا اللون بالممثلة الراحلة مارلين مونرو التي كانت تظهر بالفساتين الحمراء وفي ثغرها (أحمر شفايف) فاقع. وأشير إلى أشهر قصص الأطفال (ليلى والذئب) وأصل القصة (الفتاة ذات الرداء الأحمر).

الشاعر عمرو بن كلثوم بعد أن قتل عمرو بن هند قال:

بأنا نورد الرايات بيضا

ونصدرهن حمرا قد روينا

للدلالة على القوة والبطش، وليس بعيدا عنه الشاعر صفي الدين الحلي في قوله الشهير والمرتبط بألوان أعلام الدول العربية

بيض صنائعنا سود مواقعنا

خضر مرابعنا حمر مواضينا

والمواضي هي السيوف الماضية، الحادة، الرهيفة. وللدلالة على المتانة والقوة كان الخليجيون في الماضي يفضلون اللون الأحمر لسيارة النقل (الوانيت) خاصة من نوع «فورد» أو (فرت) ونردد عبارة (الأحمر ما يغرز) بمعنى ان إطاراته لا تغرز في الرمل.

في كتابها (قريش – وقائع وأحداث قبل الإسلام) تذكر الباحثة «سلوى بالحاج صالح» ان اللون الأحمر، بمعنى ما، لون ديني عند العرب القدامى، فهو لون الالهة ورمز من رموزها، بل انه أيضا لون الدم المرتبط بالقرابين. فبعض الأصنام كان لونها احمر. وتنقل عن ابن الكلبي في (كتاب الأصنام) قوله (كان لطي صنم يقال له الفلس وكان أنفا احمر في وسط جبلهم..) وفي كتاب (معجم آلهة العرب قبل الإسلام) يذكر الباحث «جورج كدر» أن (هبل كان أعظم أصنام قريش مصنوعا من عقيق أحمر على صورة الإنسان).

زر الذهاب إلى الأعلى