حماس تعترف بتناقص عدد فلسطينيي لبنان

النشرة الدولية –

اعترفت حركة حماس بأن عدد الفلسطينيين في لبنان يتناقص، وفسّرت ذلك بأنه نتيجة الهجرة التي يضطرون لها تحت وطأة  القيود والضغوط على حياتهم اليومية.

ونقلت صحيفة “أريتز شيفا” الاسرائيلية، اليوم الأربعاء، قول عضور المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق أن تهجير فلسطيني المخيمات في لبنان، جزء من المشروع الامريكي لحل القضية الفلسطينية (صفقة القرن) والذي يراد له إزاحة موضوع اللاجئين من طاولة المفاوضات.

كما نقلت صحيفة “فلسطين” قول أبو مرزوق من نفس المناسبة، أن هناك توجهات بأنهاء مخيمات اللجوء الفلسطينية في لبنان، كما صار بالتجمعات الفلسطينية في عدة دول عربية.

 ربع مليون شخص

يشار  الى انه في غياب الاحصاءات الرسمية  فان التقديرات المتداولة  لأعداد سكان المخيمات الفلسطينية ال 12 في لبنان  قد تراجع كثيرا في السنوات الماضية  ليصل قرابة ربع مليون شخص يعيش معظمهم أوضاعا صعبة تفتقر للخدمات العامة وفرص العمل و حقوق للملكية. وزاد في وطأتها ازمة وكالة غوت وتشغيل اللاجئين، المعروفة باسم الأونروا، بعد خسارة غير مسبوقة لجميع التمويل من أكبر مانح لها وهو الولايات المتحدة.

اعتصام للمطالبة بالهجرة لكندا

وكان نشطاء من عدة مخيمات فلسطينية في لبنان نظموا مؤخراً ثلاثة اعتصامات، بعضها وسط بيروت، للمطالبة بالهجرة الى دولة ثالثة. وتضمنت هذه الاعتصامات احتشاداً خارج السفارة الكندية في بيروت طالبوا فيه بالهجرة الى كندا بحثاً عن حياة أكثر كرامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى