بيت.كوم يكشف عن أهم المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل في الأردن خلال الربع الاخير من العام: مهارات التواصل، والعمل ضمن فريق، والشخصية والسلوك الجيد

النشرة الدولية –

كشف الاستبيان الجديد الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، أن مناصب مدير المشاريع (18٪)، وتنفيذي المبيعات (18٪)، ومدير المبيعات (18٪)، هي أكثر المناصب طلباً من قبل أصحاب العمل في الأردن في الربع القادم من العام، يليها أخصائي العلاقات العامة ومندوب خدمة العملاء (كلاهما بنسبة 15٪)، وموظف الاستقبال والمدير الإداري (كلاهما بنسبة 12٪.

وتعليقاً على الاستبيان، قال عمر طهبوب، المدير العام لبيت.كوم: “يواصل سوق العمل في المنطقة في توفير العديد من فرص العمل عبر مختلف القطاعات والمستويات المهنية، ومن الرائع أن نرى ملايين المهنيين يبحثون عن فرص جديدة باستخدام موقع بيت.كوم.” وأضاف: “لقد ساعدنا خلال العقدين الماضيين، أكثر من 40,000 شركة ومؤسسة ومنظمة حكومية على توظيف أفضل الكفاءات عبر المنطقة. ومن خلال نتائج هذا الاستبيان، يمكن للباحثين عن عمل تعزيز مهاراتهم عبر حضور الدورات والحصول على الشهادات التي تلبي احتياجات السوق، كما يمكن لأصحاب العمل أيضاً معرفة ما تبحث عنه الشركات الأخرى.”

المهارات والخبرات المطلوبة

ذكر حوالي ثلث المجيبين (26٪) في الأردن بأنهم يبحثون عن المرشحين من ذوي الخبرة المتوسطة، فيما يبحث 24٪ عن مرشحين مبتدئين، في الوقت الذي يبحث 20٪ منهم عن الخبرات من المستوى الإداري أو خبرات في مجال الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

وفيما يتعلق بأكثر المهارات طلباً في الأردن، فقد شملت: مهارات التواصل الجيد باللغتين الإنجليزية والعربية (67٪)، والعمل ضمن فريق (39٪)، والشخصية والسلوك الجيد (36٪)، والقدرة على العمل تحت الضغط (29٪).

وبرزت شهادة علم الحاسوب (14٪) وتقنية المعلومات والاتصالات (14٪) كأكثر المؤهلات الأكاديمية طلباً من قبل أصحاب العمل في الأردن، تليها إدارة الأعمال (12٪).

القطاعات الرائدة

يُنظر إلى القطاع المصرفي والمالي (30٪) على أنه القطاع الأكثر جذباً للكفاءات في الأردن، يليه قطاع الإعلان والتسويق والعلاقات العامة (25٪) والتعليم والأكاديميا (19٪) وتكنولوجيا المعلومات (18٪).

ولا يزال القطاع المصرفي والمالي أكثر قطاع جذباً للكفاءات المحلية (31٪) والخريجين الجدد (29٪)، يليه الإعلان والتسويق والعلاقات العامة بنسبة 22٪ للكفاءات المحلية و29٪ للخريجين الجدد. وفيما يتعلق بالقطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات النسائية، فقد شملت: التعليم والأكاديميا (31٪)، والإعلان والتسويق والعلاقات العامة (30٪)، يليها قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية (29٪)، والقطاع المصرفي والمالي (28٪).

ومن جهته، قال زافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: “يكشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم لشهر أغسطس 2019، عن وضع سوق العمل من منظور أصحاب العمل، ما يساعد الباحثين عن وظائف على فهم وضع التوظيف الحالي عبر المنطقة، وبالتالي تحديد موقعهم في سوق العمل، كما يسلّط هذا الاستبيان الضوء على توّجهات الشركات العاملة في القطاعات الرئيسية عبر المنطقة. ”

يهدف الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، ويوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، إلى تسليط الضوء على توّجهات التوظيف عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

تم جمع بيانات مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط من بيت.كوم عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 11 يوليو وحتى 17 أغسطس 2019، بمشاركة 1,886 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا والسودان وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى