بلدة تيريكت القديمة ….تاريخها المجهول واثارها المسروقة في ليبيا

طرابلس – سالم علي يحى

“تيركت” بلدة ليبية قديمة.. تقع بالجبل الغربى على بعد نحو 245 كيلو متر من العاصمة الليبية، وعن الحدود التونسية الليبية حوالى 30 كيلومتر، بينما تبعد عن طريق الرئيسى طرابلس نحو 18كيلومتر.
تتميز بلدة تريكت بآثارها القديمة وتضاريسها الصعبة ذات الطبيعة الجبلية  الصخرية وقربها من حافة الجبل.
ومن اكثر مايميزها قلعتها او مايسميه اهالها المحليين بـ “القصر”، وهي عبارة عن قلعة كبيرة واقعة فوق صخرة كبيرة، وقد بنيت أسفلها بيوت قديمة ومعاصر للزيتون، إلى جانب أنفاق كبيرة.  وتتميز قلقعة “القصر” بطبيعة الدفاعية، حيث كان يستعمل لتخزين الحبوب واغراض الأهالي وقد انطلقت منه المقاومة ضد الاتراك والطليان والفرنسيس والامريكان في الحروب التي مرت بها ليبيا.
وفى محيط البلدة القريبة توجد عدة مقابر تاريخية قديمة.
ويقال بأن هذه البلدة هي إحدى القرى والقصور القديمة الليبية التي تأسست من حوالي 1500-2000 سنة، وأقيمت كقلاع محصنة لأغراض دفاعية في العصر الروماني الذى اقيمت فيه في ذاك الوقت سلسلة من الحصون على طول الجبل الغربي من الخمس الى قابس بتونس وهي: قصر تيركت، وقصر الهنشير، و قصر تالات، وقصر زطوال، وقصر الخربة.
كما تنتشر أيضا عيون المياه الجوفية العذبة والوديان وبساتين اشجار الزيتون والتين والعنب والنخيل واللوز وعشرات أنواع الاعشاب الطبيعية.
رغم ما تخلل هذه البلدة الليبية القديمة، من الآثار التاريخية والمناظر الطبيعية الخلابة من تلال ووديان كبيرة، إلا أن الإهمال الذي منيت به، لم يشجع أى عالم أو باحث آثار على زيارتها، لا سيما بعد تعرضها للقصف المدفعي من إطار الصراع الدائر في ليبيا، وأيضا لتعرضها للسرقة والتخريب من قبل بعض السكان المحليين والغرباء على حد سواء، جراء عمليات الحفر بحثا عن القطع الأثرية عن طريق عصابات بيع الثار الرومانية كاالتماثيل والعملة الرومانية القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى