بالصور… مجموعات في الحراك اللبناني تعرض نماذجها في التبرعات والتمويل الذاتي رداً على اتهام نصر الله لهم بالتمويل الأجنبي

النشرة الدولية –

عرضت مجموعات في الحراك اللبناني، على مزاعم كان وجهها لهم امين حزب الله حسن نصر الله، أنهم تلقوا تمويل من سفارات أجنبية وأنهم يدبروا مؤامرة على لبنان.

ققد قام ممثلون للعديد من “مجاميع الحراك” بنشر صور وتفاصيل مما يقدمونه للمتظاهرين من طعام وطبابة وخدمات أخرى, قائلين  أنهم كانوا يفضلون أن تبقى تبرعاتهم متكومة عن النشر لولا انهم اضطروا لذلك.

وكان أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، توسع في اتهامه للحراك بأنله قيادة لم تعلن عن نفسها وانه يتلقى أمولاً من جهات تريد إدخال لبنان في الفوضى أو الحرب الأهلية.

موقع “المدن” الإخباري نقل عن محمود الفقيه، الناشط في مجموعة “حلّو عنّا” أنهم عملوا على جمع مبلغ مائتي دولار واستأجروا حافلة صوتيات يوم نزل مؤيدو حزب الله الى وسط بيروت ،وتبيّن أن صاحب الحافلة من مناصري الحزب حيث انسحب من ساحة الشهداء بعد خطاب نصر الله، فضاعت دولارتهم هباء، ليقوموا بعد ذلك بالتشارك مع بقية المجموعات في كراسي الجلوس وفي الأكل من الخيم التي تقدم الطعام.

وأظهرت الصور أن مجموعة المرصد الشعبي لمكافحة الفساد التي ترفض مبدأ التبرعات، اعتمدت أسلوب إعداد الطعام داخل الخيمة، مكوّناً من سندويشات يجهزونها بأنفسهم.

بيار الخوري، منسق التثقيف في مجموعة “بيروت مدينتي”، أفاد أنهم جمعوا مبلغ 2500 دولار لاستخدامه ببعض اللوجستيات، فيما يوفرون الأكل من تبرعات بعض المطاعم في بيروت ومن نساء يجهزنه في بيوتهن.

الناشط علاء الصايغ في مجموعة “لحقي” قال أنهم يجمعون التبرعات من المغتربين والمواطنين من خلال تطبيق “غو قائد مي” وويسترن يونيون. هذا بالإضافة للتمويل العيني مثل الخيم والتنقل بالسيارات أو توفير الطعام والماء.

وقال ناشطون في شبكة “مدى” التي تضم مجموعات طلابية وحركات نسوية أنهم اعتمدوا التمويل العضوي وبميزانية صفر. فهم يروجون على مواقع التواصل الاجتماعي للمتطوعين من أصحاب الاختصاص الذين يُعدّون الصور والفيديوهات والنقل المباشر، ويستخدمون الصوتيات التي تستأجرها مجموعات أخرى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى