الكويت والسعودية توقعان اتفاقية “المنطقة المقسومة” ومذكرة استئناف الإنتاج النفطي

النشرة الدولية –

وقعت الكويت مع المملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء، اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت وحكومة المملكة العربية السعودية تتعلق بإجراءات استئناف الانتاج النفطي لدى الجانبين.

وقد وقع الاتفاقية الملحقة عن الجانب الكويتي وزير الخارجية، الشيخ الدكتور أحمد الناصر، وعن الجانب السعودي وزير الطاقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، كما وقع سموه مذكرة التفاهم مع نظيره  الدكتور خالد الفاضل وزير النفط ووزير الكهرباء والماء.

وقد أكد الجانبان ان توقيع الاتفاقية الملحقة ومذكرة التفاهم يعد تجسيدا للعلاقات الأخوية المتميزة والخاصة التي تجمع البلدين الشقيقين بقيادة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية، والتوجيهات السامية من لدنهما وسمو ولي عهد دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

وأشارا إلى أن هذا الانجاز التاريخيتم عبر التعاون الكبير بين فرق العمل السياسية والفنية والقانونية من كلا الجانبين التي بذلت جهودا كبيرة في تحقيق رؤية القيادتين في البلدين الشقيقين وبما يتوافق والمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

حضر مراسم التوقيع معالي السفير خالد الجارالله نائب وزير الخارجية وسمو الأمير سلطان بن سعد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البلاد، وأعضاء الوفد السعودي المرافق واللجان المختصة في كلا البلدين إضافة إلى كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

وأشاد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء، د.خالد الفاضل، بالاتفاق مع السعودية، وما سيعقبه من استئناف إنتاج النفط من المنطقة.

وقال الفاضل في تغريدة على حسابة بـ “تويتر”: “أرفع أسمى آيات التهاني لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وعودة الإنتاج في المنطقة المقسومة”.

كان استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بقصر بيان صباح اليوم، وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الطاقة بالمملكة العربية السعودية والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى