صحيفة “لاستامبا” الإيطالية تكشف إستعداد اليونان للحرب ضد تركيا

قالت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية، إن “رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس أبلغ الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال حديثهما حول ليبيا وتركيا، “نحن مستعدون للحرب”، وذلك بسبب اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين أنقرة وطرابلس.

ولفتت الصحيفة الإيطالية، إلى “إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن اعتزام بلاده الشروع خلال العام الجاري في التنقيب والحفر داخل المناطق البحرية التي تم ترسيمها بين تركيا وليبيا بموجب الاتفاق الذي أبرمته أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني، وهو الاتفاق الذي أدانه جزء من المجتمع الدولي وبخاصة اليونان وقبرص، اللتان اعتبرتاه انتهاكًا صارخًا لسيادتهما الوطنية”.

وأكدت، أن “السباق المحموم للاستحواذ على الغاز الطبيعي بالمنطقة الشرقية للمتوسط يجعل اللعبة الليبية أكثر تعقيدًا ويعزز العلاقات بين موسكو وأنقرة”.

وأوضحت، أنه “بالإضافة إلى خط أنابيب (تيركش ستريم) الذي ينقل الغاز الروسي عبر تركيا إلى أوروبا، أصبح الغاز حاليًا أيضًا مدعاة لطموحات ومخاوف هاتين القوتين في المنطقة الشرقية للبحر المتوسط”.

ورأت الصحيفة، أن “إسرائيل أيضًا ليست راضية على الإطلاق عن اتفاق أنقرة وطرابلس والنفوذ التركي في المتوسط، لأنه يعوّق أجندتها الطموحة جدًا مع اليونان وقبرص في قطاع الطاقة، هذا فضلاً عن استياء مصر التي بدأت قبل قليل فعليًا استيراد الغاز الإسرائيلي بموجب اتفاقية وقع عليها البلدان في 2018 بقيمة 15 مليار دولار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى