ترامب يتهم بيلوسي بارتكاب جريمة لتمزيقها خطابه ومدعي عام فيدرالي سابق يعترض على ادعاءاته

اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، رئيسة مجلس النواب، الديمقراطية نانسي بيلوسي بارتكاب “جريمة” بتمزيقها نسخة من خطاب حالة الاتحاد مساء الثلاثاء.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، الجمعة، قبل مغادرته لإلقاء خطاب في ولاية كارولينا الشمالية: “اعتقد أنه شيء فظيع. ما فعلته غير قانوني. لقد خالفت القانون”. ​

واعترض غلين كيرشنر، المحلل القانوني والمدعي العام الفيدرالي السابق، على ادعاء ترامب، وقال لموقع “ذي هيل” إن نسخة من خطاب ليست سجلا رسميا.

وقال كيرشنر في رسالة نصية للموقع إن “القانون الفدرالي الذي يحظر تدمير السجلات العامة أو الوثائق الحكومية لا ينطبق على هذه الحالة”.

ووصف ترامب تصرف بيلوسي بأنه “عدم احترام كبير للغرفة وللبلاد”.

وقالت بيلوسي إنها قامت بتمزيق الخطاب للاحتجاج على “الأكاذيب” الواردة في خطاب الرئيس عن حالة الاتحاد، وأنها شعرت بأن الأمر “مُبرّر جداً.”

وكانت تصريحات الرئيس الجمعة أول رد فعل علني له على تمزيق بيلوسي لخطابه.

وقال للصحفيين إنه لم يعرف أن بيلوسي مزقت نسخة خطابه حتى لاحظ أعضاء الكونغرس ذلك أثناء مغادرته القاعة.

وهاجم ترامب بيلوسي في إفطار الصلاة الوطني، الخميس، “لا أحب كذلك من يقولون “أصلي لأجلك” عندما تعلم أن الأمر ليس صحيحا”، في هجوم على بيلوسي التي كانت استخدمت هذه العبارة قبل أسابيع.

وكان مجلس الشيوخ الأميركي قد برأ ترامب الأربعاء من تهمتي “إساءة استغلال السلطة” و”عرقلة عمل الكونغرس” بعد جلستي تصويت عامتين شارك فيهما أعضاء المجلس الـ 100.

زر الذهاب إلى الأعلى