مجلس الأمن الدولي يعتمد قرارا يطالب الاطراف الليبية بالوقف الدائم لإطلاق النار

الأمم المتحدة – مراسلة النشرة الدولية –

إعتمد مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم “الخميس”، قراراً جديدا بشأن ليبيا، يقضي بالدعوة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا بين الأطراف المعنية.

وينص القرار الذي قامت بإعداد بريطانيا بالتنسيق مع ألمانيا، وأعتمد بواقع تأييد 14 دولة عضو في المجلس وامتناع روسيا عن التصويت، على مطالبة كافة الأطراف المعنية بالتقيد بوقف دائم لإطلاق النار، في أول فرصة ودون أي شروط مسبقة.

كما يطالب القرار كافة الدول الأعضاء للامتثال إلى التزاماتها بموجب قرار المجلس بشأن حظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ عام 2011.

ودعا أيضا القرار إلى الامتناع عن التدخل في الصراع في ليبيا وشؤونها الداخلية، وكذلك المنظمات الإقليمية، وبصفة خاصة الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي إلى بحث كيفية دعمها للأمم المتحدة في مساعيها السياسية، وإمكان الإشراف على وقف إطلاق النار في ليبيا.

وحث القرار أيضا على ضرورة مواصلة المفاوضات في إطار اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 الليبية، التي تشكلت في نهاية شهر يناير الماضي في إطار توصيات قمة برلين، والتي تضم ممثلين لطرفي النزاع بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار يشمل آلية المراقبة والفصل للقوات وإجراءات داعمة لبناء الثقة.

ولفت القرار على تدابير الحظر المفروض على الأسلحة في ليبيا، وأيضا إلى الإجراءات المتعلقة بالنفط وبمنع السفر وبتجميد الأصول.

وطالب القرار خبراء الأمم المتحدة المكلّفين بمراقبة تطبيق العقوبات بتقديم تقارير عن كل معلومة تتعلق بالاستيراد غير المشروع إلى ليبيا، والتصدير غير المشروع من ليبيا، للنفط بما في ذلك النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com