سفير اليابان: تجربة الكويت بمجلس الأمن ناجحة

الشيخة انتصار سالم العلي أعربت عن سعادتها للمشاركة كضيفة شرف في احتفال السفارة… العلاقات الكويتية ـ اليابانية متطورة وتشهد نموا كبيرا في جميع المجالات خصوصا الاقتصادية منها

 النشرة الدولية –

قال السفير الياباني لدى البلاد ماساتو تاكاوكا إنها مصادفة رائعة أن يتزامن احتفالنا بعيد ميلاد جلالة الإمبراطور مع احتفالات الكويت بالعيد الوطني وعيد التحرير الأسبوع القادم.

وأضاف تاكاوكا في مجمل كلمته التي ألقاها خلال الحفل الذي أقامته السفارة اليابانية بمناسبة عيد ميلاد جلالة الإمبراطور بحضور وزير النفط د.خالد الفاضل ومدير عام المعهد الديبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ والشيخة انتصار سالم العلي: أود أن أعبر عن عظيم الامتنان لصاحب السمو الأمير لتكليفه سمو الشيخ ناصر المحمد بحضور مراسم تنصيب جلالة الإمبراطور بالنيابة عن سموه، وذلك في القصر الإمبراطوري في طوكيو خلال شهر أكتوبر الماضي، وكان لهذا الحضور دلالة مهمة تمثلت في تجسيد العلاقات العميقة والودية بين اليابان والكويت، وتم استقبال سمو الشيخ ناصر المحمد في طوكيو بترحيب حار وشخصي من قبل جلالة الإمبراطور وكذلك من قبل جلالة الإمبراطور الفخري.

وبالعودة للمناسبة، قال السفير الياباني لدى البلاد ماساتو تاكاوكا: يكتسب احتفال هذا العام أهمية تاريخية، حيث اعتلى جلالة الإمبراطور العرش في 1 مايو من العام الماضي، وقد بدأت الحقبة الجديدة (Reiwa) تحت حكمه، ونحتفل للمرة الأولى خلال هذه الحقبة بعيد ميلاد جلالة الإمبراطور والذي سيبلغ 60 عاما يوم الأحد 23 فبراير.

وتابع: بالحديث عن اليابان، فقد كنا منشغلين للغاية بأمور عديدة متعلقة ببداية حقبة (Reiwa) ومن ضمنها بالطبع مراسم التنصيب، وعلى الصعيد الديبلوماسي، على سبيل المثال، ترأست اليابان اجتماعات مجموعة دول العشرين، وعلى وجه التحديد اجتماع القمة في مدينة أوساكا وتم نقل الرئاسة هذا العام بنجاح إلى السعودية، وفي الصيف الماضي، استضافت اليابان الدورة السابعة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية في يوكوهاما بمشاركة 53 دولة أفريقية وكانت معظم المشاركات على مستوى القادة، بالإضافة إلى شركاء آخرين في التنمية، ومؤخرا يحظى الشرق الأوسط باهتمام متزايد من اليابان، كما عبرت عنه زيارة رئيس الوزراء شینزو آبي إلى منطقة الخليج الشهر الماضي.

وزاد: لا يمكنني تجاهل الحديث عن الرياضة حيث كانت اليابان والمنتخب الوطني والمعروف بأزهار الكرز في غاية الحماس لاستضافة بطولة كأس العالم للرجبي الخريف الماضي، وهو الحدث الأول من نوعه في آسيا، ونحن متحمسون أيضا مع قرب استضافة طوكيو لدورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية. ومن المتوقع أن يقوم الكثيرون بزيارة اليابان هذا الصيف للمشاركة أو مشاهدة المنافسات بشكل مباشر.

وأعرب عن احترامه العميق وإعجابه بمناسبة انتهاء عضوية الكويت الناجحة لمدة سنتين في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة وطرحها لعدد كبير من القضايا التي تمثل تحديات عالمية وإقليمية. وأضاف: كما انني على يقين أن لدى اليابان والكويت الكثير ليقدماه لبعضهما البعض ونحن نقترب من الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس العلاقات الديبلوماسية السنة القادمة.

بدوره، أعرب مدير عام معهد سعود الناصر الصباح الديبلوماسي السفير عبدالعزيز الشارخ عن سعادته بأنه خدم بلاده كسفير للكويت في اليابان لمدة 4 سنوات تخللتها فترة الغزو العراقي للكويت، مشيرا إلى أنه شاهد عيان على موقف اليابان الداعم للحق الكويت سواء في المحافل الدولية أو على صعيد المساعدات المالية والتي بلغ إجمالي مساهماتها 13 مليار دولار لدعم التحالف الدولي لتحرير الكويت والدول المتضررة من جراء الغزو.

ولفت الشارخ إلى أن اليابان كانت أول دولة في العالم تصدر بيانا لشجب العدوان، مطالبة القوات العراقية بالانسحاب من الكويت، مؤكدا انه يعتبر نفسه محظوظا كونه عمل سفيرا في دولة مساندة للموقف الكويتي وداعمة له.

وأشار الى وجود عدد من القواسم المشتركة التي تجمع الدولتين والشعبين الصديقين وعلى رأسها الحياد والاعتدال والاحترام المتبادل، مؤكدا أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين لم تشهد أية شائبة منذ بدايتها وتتطور باستمرار.

وحول التعاون النفطي بين البلدين، قال الشارخ إن اليابان كانت منذ سنوات طويلة ولاتزال من اكبر الاسواق للنفط الكويتي.

من جانبها، أعربت الشيخة انتصار سالم العلي عن سعادتها للمشاركة كضيفة شرف في احتفال السفارة، مؤكدة ان العلاقات الكويتية ـ اليابانية متطورة وتشهد نموا كبيرا في جميع المجالات خصوصا الاقتصادية منها.

زر الذهاب إلى الأعلى