قياس للرأي: رئيس وزراء الاحتلال أضاع 300 ألف صوت انتخابي… ترامب خَذَله

النشرة الدولية –

أظهر آخر قياس للرأي العام في اسرائيل أن رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو بحاجة لاستعادة 300 ألف صوت انتخابي خسرها خلال سنة من المراوحة في انتخابات لم تسفر عن فوز أيّ من الكتلتين المتنافستين، الليكود والأزرق – أبيض، بأعداد مقاعد تكفي لتشكيل الحكومة.

ترامب خذل نتنياهو

وفي تقدير وكالة بلومبيرغ أن مراهنة نتنياهو على مبادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة بإسم “صفقة القرن”، لم تمنحه ما كان يسعى اليه من ضمان الفوز في الانتخابات المقررة الشهر القادم. فقد اتخذت إدارة ترامب موقفاً من ترسيم الحدود داخل الضفة الغربية يستغرق تنفيذه عدة أشهر، وهو ما عمّق إحساس المستوطنين الاسرائيليين بالخذلان تجاه وعود نتنياهو الذي كان يخطط للمباشرة بضمّ وادي الأردن والمستوطنات قبل الانتخابات.

وأشار تقرير لمراسل بلومبيرغ في اسرائيل الى أن الأصوات ال 300 ألف التي يعرف نتنياهو أنه فقدها، لم تحسم أمرها حتى الآن. فهي تمثل 8 مقاعد من إجمالي مقاعد الكنيست ال 120.

الوقت قصير والمحكمة قريبة

وأظهر استطلاع أخير للرأي نشر الأسبوع الماضي أن أئتلاف الليكود ما زال يحتاج الى 7 مقاعد من أجل أن يشكل الأغلبية التي تؤهله لتشكيل الحكومة وأن هوامش الفرق تتقلص بينه وبين منافسه بيني غانتز. الأمر الذي يوسع دائرة الشك في قدرة نتنياهو خلال الأيام القليلة المتبقية على الانتخابات، أن يستعيد الثلاثمائة ألف صوت التي فقدها، خصوصاً وأن الجميع يعرفون أنه سيمثل أمام المحكمة في 17 مارس القادم لتقديم إفادته في تُهم الرشوة والفساد.

زر الذهاب إلى الأعلى