ترامب يقترح إرسال “خبراء صحة” إلى طهران والأخيرة تلومه في مسألة انتشار “كورونا” داخل أراضيها

النشرة الدولية –

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إيران على مواجهة تفشي فيروس كورونا.

واشنطن، – سبوتنيك وقال ترامب في مؤتمر لاتحاد المحافظين الأمريكيين: “إذا استطعنا مساعدة الإيرانيين في هذه المشكلة، فسنقوم بذلك بالطبع”.

وأضاف :”لكن كل ما عليهم فعله هو طلب ذلك”.

واقترح الرئيس الأمريكي إرسال “خبراء صحة” أمريكيين إلى طهران، بحسب وكالة “رويترز”.

وفي وقت سابق، اليوم السبت، قال مكتب الرئاسة الإيرانية إن العقوبات الأمريكية على البلاد تحد من قدرتها على مواجهة فيروس كورونا المستجد، والذي خلف انتشاره في البلاد 43 حالة وفاة حتى الآن.

وأعلنت وزارة الصحة الإيرانية، تسجيل 205 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد خلال الـ24 ساعة الماضية، معلنة ارتفاع عدد حالات الإصابة إلى 593 حالة، وحالات الشفاء إلى 123 حالة، ووفاة 43 شخصا إثر الإصابة بالفيروس.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور خلال مؤتمر صحفي، إنه تم “تسجيل 205 حالات جديدة بفيروس كورونا في إيران خلال 24 ساعة الماضية، وارتفعت حصيلة الإصابات لـ593 إصابة، وحالات الشفاء إلى 123 حالة”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو قال، أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة عرضت على إيران المساعدة في التصدي لفيروس “كورونا” الجديد.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكية أن إيران ليست لديها بنية تحتية متينة للصحة.

ومن جانبه، ألقى حسام الدين آشنا، مستشار الرئيس الإيراني، باللوم على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في انتشار فيروس كورونا في بلاده، معتبرا أيضا أن سبب الانتشار السريع للفيروس، يعود لعدم جاهزية نظامها الصحي لمواجهة العدوى.

وقال آشنا عبر حسابه على “تويتر”: “العقوبات الاقتصادية التي فرضها دونالد ترامب، وتواطؤ أوروبا، جعلت البنية التحتية للصحة العامة في إيران غير معدة بصورة كافية للاستجابة المناسبة لفيروس كورونا. تتحمل سياسة ترامب جزء من المسؤولة عن انتشار هذا الفيروس والوفيات التي سببها”.

كما أعلن الناطق باسم البرلمان الإيراني، أسد الله عباسي، وفاة النائب الإيراني المنتخب حديثا عن مدينة رشت في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، محمد علي رمضاني بالفيروس”.

وتابع عباسي “تقرر إجراء تحاليل لجميع أعضاء البرلمان الحاليين”، مؤكدا تعليق جميع اجتماعات البرلمان العلنية وغير العلنية” حتى إشعار آخر بسبب تفشي فيروس كورونا وثوبت إصابة 5 من أعضاء البرلمان”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com