مصر تفرج عن 15 ناشطا بسبب كورونا

النشرة الدولية –

القاهرة – قررت نيابة أمن الدولة العليا في مصر، الخميس، الإفراج عن 15 ناشطا معارضا كانوا محبوسين احتياطيا منذ شهور عدة، تزامناً مع تزايد الدعوات إلى الإفراج عن كل المحبوسين احتياطيا في السجون بسبب تفشي كورونا المستجد.

وقال مصدر قضائي إنه “تقرر الافراج عن 15 ناشطا”، موضحا أن من بينهم ثلاثة من أبرز معارضي الرئيس عبد الفتاح السيسي وهم أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة حسن نافعة والعضو السابق في حملة السيسي للانتخابات الرئاسية (عام 2014) حازم عبد العظيم الذي أصبح في ما بعد من أشد منتقديه، وشادي الغزالي حرب وهو طبيب كان عضوا في “ائتلاف شباب الثورة” الذي لعب دورا بارزا إبان ثورة العام 2011 التي أسقطت حسني مبارك.

ولم توضح نيابة أمن الدولة العليا سبب إطلاق سراح النشطاء الـ 15 ، لكن القرار أتى بعد دعوات كثيرة لتقليل الاكتظاظ في السجون كاجراء احترازي في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقررت وزارة الداخلية الخميس استمرار منع الزيارات للسجناء حتى 31 مارس. وكانت الوزارة قد منعت الزيارات منذ التاسع من الشهر الجاري للحد من فرص انتقال فيروس كورونا المستجد داخل السجون.

وشدّدت السلطات المصرية اجراءاتها الاحترازية في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، فأصدرت الخميس قرارات تقضي بإغلاق المطاعم والمقاهي والأندية وغيرها من أماكن التجمعات في وقت مبكر من المساء أمام المواطنين.

إغلاق للمقاهي والمطاعم والمراكز التجارية

وفي الأثناء، قررت مصر الخميس إغلاق جميع المطاعم والمقاهي والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية ابتداء من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا في كافة أنحاء البلاد، حتى 31 من مارس/ آذار،  للحد من تفشي فيروس كورونا، وفقا لما أعلنه رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

ولا يسري القرار على خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التى تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها.

وقد أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس، إغلاق جميع المطاعم والمقاهي والملاهي والنوادي الليلية والحانات والمراكز التجارية ابتداء من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحا في كافة أنحاء البلاد، حتى 31 من مارس/ آذار. وأكد مدبولي على أن خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التى تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت ستظل مفتوحة.

كان مدبولي قد أعلن في مؤتمر صحفي بثّه التلفزيون الرسمي الإثنين الماضي تعليق حركة الطيران في المطارات المصرية كإجراء وقائي على خلفية جائحة كورونا المستجد.

وقال مدبولي “سيتم تعليق حركة الطيران اعتبارا من يوم الخميس 19 آذار/مارس وحتى 31 آذار/مارس بهدف تقليل عملية الاختلاط سواء من حركة السياحة أو القادمين أو حتى الخارجين من مصر في هذه المرحلة”.

كما خفّض مجلس الوزراء “عدد العاملين في أجهزة الدولة والمصالح الحكومية للحد من الاحتكاك بين المواطنين، ويُستثنى منه تقديم الخدمات الأساسية للدولة”.

والسبت قررت الحكومة المصرية تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين في إطار خطة التعامل مع الفيروس.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية كوفيد-19 “جائحة” وقد خلف أكثر من 7000 وفاة في العالم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com