ميشلين خوند صعب بين العمل و الأمومة رحلة سيدة من لبنان

النشرة الدولية

موقع عفكرة

ميشلين خوند صعب سيدة وام من لبنان في البداية تعايد كل ام في عيدها بكلمات لا تشبه اي كلمات لأن الأم هي لغة الحياة، وتعايد كل ام شهيد وكل ام موجوعة في هذه المرحلة الصعبة, وتعايد والدتها التي تنام في المغيب وتكتب اسمها على ورقة بيضاء فيها سلام كبير نحتاجه في هذه الأيام. تشكر حماتها وتقول لها احبك كثيراً وتشكر شقيقتها ندى، والى زوجها فادي وأولادها ترسل كل الحب لأنهم حياتها وقلبها، هي مثال للأم التي تعرف كيف تنصف بين العمل الناجح والحياة العائلية الناجحة. كل عام وكل امهات العالم بألف خير من موقع عفكرة لبنان ومصر نقول ليس غريبأ ان يكون الربيع مطعماً بالأمومة لأن الأم ربيع كل الحياة.

نجاحك في العمل والدراسة بهذا الإصرار والقوة كيف تنقيلنه الى بيتك واولادك و ماذا تعلمينهم؟

انا احب ان اكون مثل أعلى لاولادي واؤمن انهم عندما يشاهدون ويلمسون نجاحي وفرحي في تحقيق وتنفيذ وبناء عمل ناجح وبصمة ناجحة في مهنتي و كسب محبة الناس، سينعكس عليهم حكما هذا الأمر فرحا وفخرا بوالدتهم وسيحاربون العالم بدورهم كي يحققوا احلامهم في دراستهم وتخصصهم وفي حياتهم العملية في ما بعد، انا كأم وسيدة أعمال سأعيش واحقق ذاتي كي أنقل هذه الصورة إلى عيون اولادي كي يعيشوا بدورهم حياة النجاح وينقلوها بدورهم الى اولادهم ويعلمونهم ان النجاح في العمل هو رديف النجاح في بناء عائلة ناجحة.

السيدة العاملة الناجحة في المجتمع هل يكون نجاحها على حساب اولادها ، او تعرف كيف تنصف وتعدل؟

ان لم يكن لدى الأم والسيدة الذكاء الكافي والحكمة سيؤثر ذلك على بيتها وزوجها حكما ، ولكن عندما تعرف الأم تنظيم أولوياتها في العمل، كما في البيت والإنصاف بين كفتي الميزان، ستعرف النجاح في عملها، وفي بيتها فهم طريق حياتها وبصمتها وانتصارها، العمل له حقه في الوقت والعائلة لها حقها في الوقت والمهم هو نوعية الوقت والرسالة منه، نوعية الوقت مع الاولاد والحوار والحب واللحظات السعيدة، فعندما ندرك قيمة الوقت وأهميته في حياتنا سنعطي الجودة والنوعية لأجل حياة أفضل. وهنا اشكر زوجي فادي الإنسان صاحب الفكر والقلب شريك حياتي وعقلي فمن خلاله استمد كل الدعم كي انجح في عملي، وكي ننجح سويا في بيتنا ليكون مثال للبيت الصالح الذي يضج حبا وسعادة وايمان.

نصائحك الى كل ام والإهتمام بنفسها؟

أ طلب من كل ام ان تحب نفسها وان لا تهمل ذاتها، رغم صعاب الحياة والضيق، يجب على الأم أن تكون مصدر فرح وبهجة لأولادها ، وأن تنثر براعم الطاقة الإيجابية في بيتها على الدوام ، فعليها الإعتناء بجمالها ويمكن أن يكون بأمور بسيطة في المنزل ، يجب أن تحافظ على نفسها على قدر المستطاع لأجلهم لأنها فرحتهم في هذه الحياة وهي ومدرستهم الأكبر. الأم هي الربيع الدائم في كل بيت نصيحتي لها إهتمي بنفسك فعندما تكونين بخير اولادك سيكونون بأفضل حال.

لو اعطيتك ورقة بيضاء ماذا تكبين عليها؟

الورقة البيضاء اكتب عليها اسم امي ، واناديها أن تعود ولو لمجرد لحظات، فأنا فقدتها وكنت لا ازال بحاجة لضمتها وحضنها وحنانها، تلك الورقة اتمنى ان تكون عصا سحرية تعيدني طفلة بين زراعيها وحينها اقدم كل ممتلكات الكون لأنها كون من ام ، رغم أن الله رزقني في عائلة ولا اجمل لكنني احن إلى امي فالدنيا هي أم والام هي كل الدنيا، ولكنني أؤمن انها في مكان أفضل من هذا العالم الفاني ارسل لها صلاتي وتحياتي واشد على يد كل ام شهيد، وكل ابن فقد اهله بكل محبة اقدركم لأنكم المعنى الحقيقي للعيد. وكل عام وكل أمهات الأرض بالف خير.

اخر مرة دخلتي المطبخ ؟

ليحفظ الرب لي حماتي لأنها احن إنسانة علي وعلى بيتي، فهي تأخذ عني عبىء الطعام والدخول الى المطبخ تهتم بنا ليعطيها الرب الصحة والعافية على الدوام امين. واشكر كل عائلتي فرداً فرداً ،و عائلة زوجي فردا فردا، فهم يدي اليمين في هذه الحياة ، اعايدهم من القلب واتمنى لهم دوام الصحة والسعادة يارب ، واعايد كل امهات لبنان والعلم واعايد زملائي في العمل جميعاً . ان العائلة هي تعاون وحوار لكي تسير نحو شاطىء الأمان اشكر الرب لأنه اعطاني عائلة من ذهب احبكم كثيراً.

الخاتمة بأسم موقع عفكرة نعايد كل ام في العالم لأنها العالم بأسره، اطل الربيع لنستقبله بفرح الحياة لأن الحياة هي لحظة واللحظة هي حياة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى