د. الحربي: الصين اعتمدت فافيلافير لعلاج فيروس «كوفيد – 19»

النشرة الدولية –

قالت خبيرة علم الحشرات والأستاذة في قسم العلوم بالتطبيقي د ..جنان الحربي ان تقارير إعلامية صينية افادت بأن عقار فافيلافير المضاد للفيروسات حصل على موافقة الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية في الصين لإحدى الشركات الصينية في تصنيع العقار واستخدامه كعلاج للفيروس التاجي «كوفيد- 19».

وأضــافــت: ووفــقــا للتقارير فإن فافيلافير هو دواء مضاد للفيروسات مصنع في الصين من قبل armaceutical,ZhejiangHisun وهو معروف سابــقا بـ (Favipiravir).

وعقار فافيلافير أثبت فاعليته في التجارب السريرية لـ 70 مريضا لعلاج كورونا المستجد مع آثار جانبية طفيفة. وأكدت الإدارة الوطنية الطبية الصينية أن التركيبة الجينية للدواء حصلت مسبقا على الموافقة وستبدأ مرحلة التصنيع للعقار المطور Favilavir بعد موافقة هيئة الدواء والغذاء FDA.

وأشارت الى سبب تغيير اسم العقار من Favipiravir إلى معروف فافيلافير. وعقار فافيلافير متوافر فقط لدى اليابانيين ويستخدمونه حاليا في علاج الإنفلونزا، وآلية عمل دواء فافيلافير تكمن في تثبيط مركب بروتيني يعرف بـ RdRp الذي يعتمد عليه في تصنيع المادة الوراثية للفيروس فيتوقف عن التكاثر في الجسم.

ووفقا لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ، فإن فافيلافير هو أحد الأدوية الثلاثة التي أظهرت نتائج مشجعة ايجابية لوقف تكاثر الفيروس التاجي الجديد في التجارب السريرية المبكرة.والعقاران المتبقيان هما عقار الكلوروكين المضاد للملاريا وعقار الريمديسيفير. ويخضع الكلوروكوين في الوقت الحالي للتقييم من خلال تجربته على 100 مريض في أكثر من عشرة مستشفيات في بكين ومقاطعة قوانغدونغ وكذلك هو قيد الدراسات في أكثر من عشر مؤسسات طبية في ووهان، مركز تفشي مرض «كوفيد- 19».

وكشفت دراسة أجرتها المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة (NIH) أن عقار «ريمديسيفير» بإمكانه علاج كورونا المستجد. وعقار الريمديسيفير تم تصنيعه في السابق كعلاج محتمل لفيروسات الإيبولا وماربورغ. وهذا ما جعل الرئيس دونالد ترامب يصف الريمديسيفير بأنه العقار الــواعــد لعلاج «كوفيد- 19» في احد تصريحاته منذ أيام.

وبالفعل، بدأت تجارب سريرية للمصابين في المرض في المركز الطبي بجامعة نبراسكا في أوماها برعاية المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية (NIAID)، وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة. وتعتبر هذه هي أول تجربة سريرية في الولايات المتحدة لتقييم علاج تجريبي لمرض كوفيد المستجد، وأشار مسؤولون في منظمة الصحة العالمية إلى أن ريمديسيفير أثبت فاعليته في علاج عدوى الفيروس التاجي.

والسؤال، من سيكون الأول في انتاج عقار كورونا المستجد الصين أم أميركا؟

نقلاً عن جريدة “الأنباء” الكويتية

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com