توزيعات الأسهم الكويتية الأفضل لمن يملك سيولة… وصل في المتوسط إلى 7% لنحو 51 شركة معلنة عن نتائجها المالية للعام 2019

النشرة الدولية –

بدأت البورصة الكويتية في التلويح بالعديد من الفرص للمستثمرين طويلي الأجل، حيث ارتفع العائد على التوزيعات النقدية للأسهم المدرجة بسبب تراجع أسعار هذه الأسهم في الأزمة الحالية.

وبحسب قائمة أعدتها «الأنباء» فقد بلغ متوسط عائد التوزيعات النقدية لنحو 51 شركة يقارب 7%، وهو عائد مرتفع نسبيا لمن يملك سيولة يريد استثمارها، خصوصا في ظل تراجع باقي العوائد كالعقار والودائع وغيرها.

وتصل إجمالي قيمة التوزيعات النقدية التي تم الإعلان عنها لهذه الشركات إلى 930 مليون دينار – بما يعادل 3 مليارات دولار – تمثل ما يزيد على 45% من إجمالي أرباح الشركات المعلنة (حتى كتابة التقرير).

وكان القيمة السوقية قد انخفضت بشكل حاد إلى نحو 20 مليار دينار لتفقد نحو 25% من قيمتها البالغة 25.6 مليار دينار، والمسجلة في الأسبوع الأخير من فبراير الماضي، ما رفع من عوائد هذه الشركات.

أفضل العوائد

وهناك أسباب عدة تجعل العوائد على التوزيعات النقدية للأسهم الكويتية التي أقرت توزيعات وانخفضت أسعار أسهمها بشكل حاد بين الأفضل الآن يمكن اختصارها كالتالي:

– يتراوح العائد على الودائع المصرفية حول 1% بعدما خفض بنك الكويت المركزي سعر إعادة الشراء لليلة واحدة، والذي يعد المعيار لتحديد الفائدة على الودائع لدى البنوك الكويتية 100 نقطة أساس على أثر خفض الفيدرالي الأميركي الفائدة بنسبة 1%.

– يبلغ العائد على الاستثمار العقاري لكل من العقارات الاستثمارية والتجارية نحو 7% – في حالة وصول معدل الاشغال 100% طوال العام – بحسب التقرير الربع سنوي لبيت التمويل الكويتي.

ويتوقع أن يتراجع الاشغال في حال بدأت الشركات والمستأجرين في التخلف عن سداد الإيجارات الشهرية وترك أماكنها مع توقعات اغلاق المتاجر والشركات الصغيرة والمتوسطة.

– تراجع العائد على السندات السيادية لينخفض إلى مستوىات تاريخية بعدما وصل معدل الفائدة الأميركية إلى مستوى 0 – 0.25%، ما أدى لانخفاض عائد السندات الأميركية لاجل 10 سنوات إلى أقل من 1%.

– تراجع القيمة السوقية لاغلب العملات الرقمية واشهرها البتكوين والتي فقدت نصف قيمتها السوقية منذ بداية العام لتصل إلى مستويات 6 آلاف دولار للوحدة.

فرص مصرفية

وتبدو الفرص في الأسهم المصرفية جيدة، حيث وصل متوسط العائد على التوزيعات النقدية لأسهم 8 بنوك كويتية مدرجة أعلنت عن توزيعات نقدية عن العام المالي 2019 إلى 4.2% بارتفاع يقارب 40% مقارنة بمتوسط العائد البالغ 3% مطلع العام الحالي، وقبل أقل من 3 أشهر فقط.

وقد تراجعت أسعار أسهم البنوك الكويتية منذ النصف الثاني من فبراير الماضي بشكل حاد على اثر تداعيات انتشار فيروس كورونا الوبائي والانخفاض الحاد في اسعار النفط والتي تتراوح بين 20 و30 دولارا للبرميل.

وتصدرت البنوك «برقان» بعائد 5.7% يليه «الأهلي المتحد» بعائد 5.6% ثم بنك الخليج بعائد 5.2%.

وبلغت إجمالي قيمة التوزيعات النقدية للبنوك الثمانية 500 مليون دينار بما يعادل 53% من إجمالي قيمة التوزيعات النقدية لكافة الشركات المدرجة التي أعلنت عن نتائجها المالية.

وكالعادة تصدر بنك الكويت الوطني القائمة بتوزيعات بلغت قيمتها 226.3 مليون دينار ليستحوذ على 45% من إجمالي توزيعات القطاع المصرفي، ونحو 24% من إجمالي قيمة التوزيعات النقدية لكافة الأسهم المدرجة.

وتلاه في المركز الثاني بيت التمويل الكويتي بتوزيعات نقدية بقيمة 138 مليون دينار تمثل 28% من إجمالي توزيعات القطاع المصرفي ونحو 15% من إجمالي توزيعات الأسهم المدرجة.

أعلى التوزيعات

وتصدرت المجموعة التعليمية القابضة أفضل العوائد على التوزيعات النقدية بالبورصة الكويتية عن العام المالي 2019 والذي ينتهي لدى الشركة في 31 أغسطس حيث بلغ نحو 22% على أساس قيمة سوقية 274 فلسا للسهم.

وجاءت الكويتية للاستثمار في المركز الثاني بعائد 14.4% بعدما أقرت الجمعية العمومية للشركة توزيع 15 فلسا للسهم، فيما جاء سهم شركة أصول للاستثمار في المركز الثالث بعائد 13.3%، تلاه سهم مجموعة الامتياز بعائد على التوزيع وصل إلى 10.5%.

وقد تراوح العائد على التوزيعات النقدية لثمانية أسهم بين 9 و10% وهي المركز وأركان وبورتلاند ومبرد واستثمارات وم الأعمال والمعامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com