ترامب يعبر عن إرتياحة إزاء الإنخفاض الطفيف بأعداد وفاة كورونا في نيويورك “الأحد”

النشرة الدولية –

عبر الرئيس الأمريكي عن إرتياحه الشديد إزاء الإنخفاض الطفيف بأعداد وفاة كورونا في مدينة نيويورك يوم  “الأحد”.

وقال في تصريحات صحفية له “ربما هذه علامة جيدة”، حيث تراجع عدد الوفيات في ولاية نيويورك بشكل طفيف لأول مرة منذ أن بدأ وباء فيروس كورونا المستجد الانتشار في المدينة.

وكان عدد الوفيات التي أعلنها حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو بكورونا السبت، قد وصل إلى 630 في 24 ساعة، لكنه أعلن الأحد، تسجيل 594 وفاة، أي أقل بـ36 حالة عن يوم السبت.

وقال ترامب في مؤتمره الصحفي الأحد في البيت الأبيض، بمشاركة فريقه المكلف بمحاربة وباء كورونا “إن تراجع أعداد الوفيات في نيويورك لأول مرة “أمر يخفف على المستشفيات، وربما هذه علامة ومؤشر جيد”، وأضاف “بدأنا نرى النور في نهاية النفق”.

وأحصت الولايات المتحدة، الأحد، 1151 وفاة جديدة وهو أقل بنحو 300 وفاة مما تم تسجيله السبت.

وقالت منسقة لجنة إدارة الأزمة ديبورا بيركس إن تراجع الوفيات في إيطاليا وإسبانيا “يبعث الأمل في نفوسنا”.

غير أن ترامب أكد في الوقت ذاته أن الأيام القليلة المقبلة “ستشهد الوصول إلى ذروة في أعداد المصابين والوفيات، وعلينا الاستعداد لذلك”، مضيفا أن “التباعد الاجتماعي هو أفضل سلاح في هذه الحرب”.

وأشاد ترامب بالعاملين في المجال الصحي “الذين يقفون في بداية الصف لمحاربة الوباء، البلد فخور بهؤلاء المهنيين الذين يحبون بلادنا”، مؤكدا أنه يتم حاليا توزيع الملايين من المعدات الطبية في الكثير من الولايات التي تعاني نقصا، وذلك بعد مطالبة العديد من الأطباء بتوفير معدات الوقاية الشخصية.

وقال ترامب “نقوم حاليا بتوزيع مئات الآلاف من كمامات N95، قمنا بتوزيع 3 مليون رداء طبي و300 ألف قفاز و800 ألف كمامة، والملايين من الكمامات ستسلم لأماكن أخرى، فضلا عن آلاف أجهزة التنفس الصناعي، وثلاث طائرات كبرى هبطت اليوم في أنحاء البلاد لتوزيع معدات”.

وقال ترامب إن “الولايات المتحدة قامت بفحص نتائج مليون و670 ألف شخص وهو أكبر رقم في العالم”.

وكان ترامب قد عزا الأعداد الكبيرة في الإصابات والوفيات للتوسع الكبير في إجراء الاختبارات.

وأكد الرئيس الأميركي “اشترينا كمية كبيرة من دواء هيدروكسي كلوروكوين المستخدم في علاج الملاريا وهناك أدلة على أنه يحقق نجاحا”، مضيفا “لدينا 29 مليون جرعة من هذا الدواء حاليا”.

وأصيب بالفيروس في الولايات المتحدة حتى الأحد، أكثر من 336 ألف شخص تعافى منهم أكثر من 17 ألفا وتوفي 9602 آخرون.

زر الذهاب إلى الأعلى