البورصة الكويتية: 65% من عمليات شراء كبار الملاك تزامنت مع التراجعات الحادة للبورصة

النشرة الدولية –

رغم جنوح بورصة الكويت للانخفاض بنهاية تعاملات الربع الأول من العام الحالي، وخاصة في مارس الذي شهد ذروة الانخفاض للمؤشرات والمتغيرات جراء تفشي ڤيروس كورونا، إلا أن عمليات الشراء لكبار الملاك زادت في ذلك الشهر بشكل لافت، حيث ان 65% من إجمالي عمليات شراء الكبار تمت في مارس تزامنا مع حدة تراجعات البورصة، وهو ما تبين من إحصاء أعدته «الأنباء» عن تعاملات الكبار في الثلاثة اشهر الأولى من 2020.

وبلغ إجمالي عمليات كبار الملاك في الربع الأول من العام الحالي 33.4 مليون دينار مقارنة مع 183.4 مليون دينار في ذات الفترة من 2019، بنسبة انخفاض 82%، ويرجع السبب في ذلك لزيادة عمليات كبار الملاك على سهم بنك الخليج في فترة الربع الاول من 2019 بقيم وكميات كبيرة، وهي الفترة التي شهدت تغيرات لافتة على مستوى خارطة ملكيات البنك.

ووفقا لإحصاء «الأنباء» الذي يعتمد على وحدة أبحاثها الاقتصادية وإفصاحات البورصة لحركة التغيرات بقائمة كبار الملاك خلال تعاملات الاشهر الثلاثة الأولى من 2020، تبين ما يلي:

 

٭ استهدف كبار الملاك أسهم 47 شركة مقارنة مع 70 شركة في ذات الفترة من العام الماضي بانخفاض تقدر بـ 33%.

 

٭ اتجه كبار الملاك لتعزيز حصصهم من خلال 37 عملية شراء تمت على أسهم 21 شركة، بقيمة 10.1 ملايين دينار تشكل 30% من الإجمالي.

 

٭ رغم زيادة عمليات الشراء على البيع، إلا أن قيمة عمليات البيع كانت الأعلى، إذ بلغت 23.3 مليون دينار تشكل 70% من الإجمالي.

 

٭ شكلت عمليات مؤسسة التأمينات الاجتماعية 15% من الإجمالي، إذ بلغت قيمة هذه العمليات 4.9 ملايين دينار غلب عليها البيع بواقع 2.9 مليون دينار مقابل مليوني دينار للشراء.

 

عمليات دخول

 

شهدت فترة الربع الأول من العام الحالي عمليات دخول على 18 شركة تمت من خلال 20 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أكثر من 5%، ومن أهم هذه العمليات دخول مؤسسة التأمينات الاجتماعية قائمة كبار ملاك بنك الخليج في 18 مارس بعد ان كانت خرجت من هذه القائمة في 29 يناير الماضي.

 

كما عززت كل من مجموعة شركة تميم العالمية للمقاولات الإنشائية (شركة الماسة الزرقاء لبيع وشراء العقارات والأسهم)، ومجموعة شركة الثلوج البيضاء القابضة (شركة الماسة البيضاء لبيع وشراء الاراضي والعقارات) في ملكية شركة البريق القابضة بنسبة 24.8% للأولى، و19.6% للثانية، وباتت المجموعتين ثالث ورابع اكبر الملاك في البريق.

 

وعززت مجموعة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (شركة كفيك للوساطة المالية) ملكيتها بشكل لافت في شركة الصلبوخ لتصبح 29.5% أكبر ملاك الشركة.

 

تخارجات

 

كما شهد الربع الأول عمليات تخارج من 15 شركة تمت من خلال 16 عملية، وأصبحت ملكيات الكبار فيها أقل من 5%، أبرزها تخارج الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار ومجموعتها (شركة التعمير الخليجي العقارية، شركة حول العالم القابضة وشركة كفيك للوساطة المالية) من شركة مينا العقارية، وكانت النسبة قبل الخروج من قائمة كبار الملاك 11.8%، وكذلك تخارج مجموعة أسعد عبدالعزيز السند (شركة الماسة البيضاء لبيع وشراء الأراضي والعقارات) من شركة البريق وكانت ملكيته قبل التخارج 19.5%، من أبرز عمليات التخارج أيضا شركة الزبن العالمية للتجارة العامة من شركة الصالحية العقارية وكانت نسبة الملكية قبل التخارج 6.7%.

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com