الأردن يغير أولويات إنفاقه الوطني صوب الإستجابة إلى تداعيات ازمة كورونا

– النشرة الدولية –

قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز اليوم الخميس، إن أولويات إنفاق الحكومة الأردنية، تغيرت صوب التركيز على الإنفاق الاجتماعي لتخفيف معاناة الكثيرين تحت وطأة الإغلاق الشامل الذي يستهدف احتواء تفشي فيروس كورونا. ويضغط انكماش النشاط الاقتصادي بشدة على مالية الدولة.

وقال الرزاز إن تركيز الحكومة أصبح ينصب على تغطية “الإنفاق الجاري” الفوري وزيادة الإنفاق الاجتماعي لتعويض جانب من تراجع الدخل الناتج عن إغلاقات الشركات.

ويقول المسؤولون إن الأزمة أخرجت ميزانية الدولة البالغة 14 مليار دولار عن مسارها هذا العام بعد أن كانت لديها خطة طموح للإنفاق الرأسمالي بهدف إنعاش الاستهلاك المحلي وتنشيط الاستثمار.

وقد بددت الأزمة هدف الحكومة في انتشال الاقتصاد المعتمد على المساعدات من عثرته في ظل نمو بطيء خلال السنوات القليلة الماضية، وسط بطالة مرتفعة وحروب في دول مجاورة.

ويقول محافظ البنك المركزي زياد فريز إن من المستبعد في ظل أزمة فيروس كورونا أن يحقق الأردن هدفه لنمو يبلغ 2.3 بالمئة هذ العام كما تلقي الأزمة بظلال من الشك على تقديرات من صندوق النقد الدولي لنمو بنحو 2.1 بالمئة.

وقال الرزاز إن الحكومة ستسمح من الأسبوع القادم لبعض المتاجر وأصحاب المهن باستئناف النشاط وستأخذ خطوات لتخفيف حظر تجول مفروض على مستوى البلاد تسبب في إغلاق معظم الأعمال عدا محال البقالة وأصاب الحياة اليومية بالشلل.

واستمر العمل في القطاع الزراعي وصناعات الألبان وبعض الصناعات التصديرية مثل الأدوية والبوتاس والفوسفات لكن مشاريع الإنشاءات تجمدت ولم يُسمح لمعظم المتاجر بالعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى