ترامب يهدد بتعليق عمل الكونغرس وسيعلن خلال ساعات المبادئ التوجيهية لإعادة فتح البلاد

النشرة الدولية –

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأربعاء، بتعليق جلسات مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس، في حال لم يقررا تعليق جلساتهما أو يعودا إلى الانعقاد بشكل رسمي للتصويت على مرشحيه لعدد من المناصب بما فيهم قضاة، موضحا بان مجلس الشيوخ وافق على تعيين 250 قاضيا، إلا أن هناك نحو 129 منصبا لا تزال عالقة في الكونغرس.

وتوقع ترامب أن يواجه قراره “تحديات قانونية”، لكنه أكد أنه “سيفوز في حال تم اللجوء للمحكمة للبت في الموضوع”، مضيفا خلال مؤتمر صحفي أن “مرشحيه سيساعدون في التصدي لوباء كورونا” الذي تعاني منه الولايات المتحدة بشدة.

ويمنح الدستور الأميركي صلاحيات للرئيس لـ”فض انعقاد” جلسات الكونغرس الأميركي بمجلسيه في “الظروف الاستثنائية”، للمدة “التي يراها مناسبة”.

وأرجأ مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون لغاية الرابع من مايو كل جلساته العامة بسبب جائحة كوفيد-19، لكنّه يجتمع بانتظام في جلسات “تنفيذية” قصيرة لا يشارك فيها سوى عدد قليل من أعضائه.

وعلى الرغم من أن هذه الجلسات تتيح تسيير عمل المجلس، إلا أن أي نص يصدر عنها لا بد وأن يتم إقراره بالتصويت.

ولا تتيح هذه الجلسات تمرير مرشحي الرئيس لشغل المناصب، ولابد من انعقاد المجلس للتصويت عليها أو تعليق عمله رسميا من أجل إتاحة الفرصة للرئيس للتعيين المباشر لهؤلاء المرشحين.

وعلى صعيد آخر، أعلن الرئيس ترامب يأنه سيكشف غدا “الخميس”، عن المبادئ التوجيهية لإعادة فتح الولايات المتحدة، معربا عن قناعته بأن الولايات المتحدة مرت بذروة الحالات الجديدة، ووصف هذا الأمر بالأمر المشجع للغاية. وشدد على أهمية إعادة استئناف الإقتصاد الوطني لمجراه الطبيعي.

وردا على سؤال يتعلق بقراره وقف التمويل الأمريكي لمنظمة الصحة العالمية، أكد على أن قراره هذا سيبقى مستمرا إلى أن تجري المنظمة إصلاحات داخلية. وجدد إتهامه للمنظمة بأنها عملت على تضليل الولايات المتحدة بشأن البيانات المتعلقة بفيروس كورونا.

وكشف بان إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية أجازت 48 إختبارا لفريوس كورونا، بما في ذلك إختبار الأجسام المضادة في مختبرات أبوت التي ستحدد ما إذا كان المصاب قد أصيب سابقا وإكتسب مناعة ضد المرض، مشيرا إلى أن الإدارة تعمل حاليا مع 300 شركة ومختبر لتوسيع قدرات الإختبار في الأسابيع المقبلة.

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى