74 مليون عربي مهدد بكورونا المستجد بسبب غياب مرافق غسل اليدين

النشرة الدولية –

تحذيرات أطلقتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية الاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) حول احتمالية إصابة 74 مليون شخص في المنطقة العربية بفيروس كورونا المستجد بسبب غياب مرافق غسل اليدين، بحسب تقرير أعده ونشره الزميل راشد العساف، على موقع “إرفع صوتك”.

الأردن يعد من الدول الفقيرة مائيا، ومع ازدياد الطلب على المياه كواحدة من أهم سبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ستواجه التجمعات السكانية بما فيها مخيمات اللاجئين خطر انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد.

أجمع العالم على أن أفضل سبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد هو غسل اليدين بالماء والصابون، وهذا ما تفعله فلحة الجاسم، وهي لاجئة سورية تسكن مخيم الأزرق للاجئين السوريين شرق العاصمة الاردنية عمان، ولكنها تواجه العديد من الصعوبات.

وتقوم فلحة، وهي أم لخمسة أطفال، بنقل المياه من نقطة تجميعها في المخيم، بواسطة جالون تحمله على رأسها حتى تصل به إلى الكرفان الذي تعيش به.

ومع توصيات منظمة الصحة العالمية بالاهتمام أكثر بالنظافة الشخصية ازدادت عدد مرات ذهابها إلى مكان تجمع المياه في المخيم، “وهذا يكلفها جهدا أكبر”، بحسب ما روته فلحة لموقع (ارفع صوتك).

أما في مخيم الزعتري فيبدو الحال أفضل قليلا.

يقول عادل أحمد، وهو أحد اللاجئين السوريين المقيمين في هذا المخيم، إن “زمن نقل المياه إلى الخيم ولى دون رجعة، واليوم كل خيمة أو كرفان تصل المياه عبر الحنفيات من خلال شبكات مياه أرضية”، مضيفا في حديث لموقعنا “ارتفعت كلفة شراء الصابون ومعقم اليدين هذه الفترة، حيت وصل سعر العلبة الذي يستخدمها شخص واحد إلى نحو دولار واحد”.

ويتابع “بالرغم من توزيع عدد من المنظمات الصابون والمعقمات مجانا على سكان المخيم، إلا أن معركة العالم مع الوباء طويلة بعض الشيء، ولن تستطيع المنظمات سداد حاجات المخيمات بشكل كافي ما يعني ان اللاجئين معروضون للخطر أيضا في حال شحة المياه مع دخول فصل الصيف”.

ازدياد الطلب على المياه

وتوقعت (الاسكوا) ازدياد الطلب على المياه لغسل اليدين في المنازل بمقدار 9 إلى 12 لترا للفرد في اليوم، خلال ازمة كورونا المستجد، دون احتساب الاحتياجات الأخرى من المياه لغسيل الثياب والأطعمة والتنظيف.

ويواجه 26 مليون لاجئ ونازح في المنطقة خطر العرضة للإصابة بفيروس كورونا بفعل افتقارهم إلى خدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية.

وتقدر حصة اللاجىء السوري في مخيمات اللجوء في الأردن ب 35 لتر مكعب يوميا من المياه بحسب المحدث الرسمي باسم مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين محمد الحواري.

ويقول الحواري لموقع (ارفع صوتك)، إن “حصة اللاجئ من المياه في الاردن أعلى حصة بين دول اللجوء، رغم أن الأردن أفقر دول العالم بالمياه”.

الأردن ثاني أفقر الدول عالميا

ويصنف الأردن بأنه ثاني أفقر بلدان العالم في المياه نتيجة شح المصادر المائية في البلاد، بحسب سلطة المياه الاردنية.

وتصل حصة الفرد من المياه في المناطق السكنية لـ(100 متر مكعب) سنويا.

ومع موجة اللجوء السوري إلى الأردن وتحديدا إلى مناطق الشمال، لقربها الجغرافي مع سورية، ارتفع الطلب على المياه في المجتمعات المستضيفة إلى أكثر من 40″.

وتوقعت (الاسكوا) أن معدل زيادة الطلب المنزلي على المياه سيرتفع بين أربعة وخمسة ملايين متر مكعب يوميًا في المنطقة، وهذا قد يزيد الوضع سوءًا في عدم كفاية إمدادات المياه للمنازل في 10 بلدان عربية ومنها الأردن, التي تعاني أصلا من فقر في المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى