في الأردن: وحدة الجرائم الإلكترونية تعتقل شاب دعا لاغتصاب النساء

النشرة الدولية –

أعلنت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية الأردنية، قبل أيام، عن اعتقال شاب حرّض على “الاعتداء الجنسي  على الفتيات”، بحسب تقرير نشره، الزميل، راشد العساف، على موقع “ارفع صوتك” الإخباري.

وجاء في بيان الوحدة “قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن وحدة الجرائم الإلكترونية في إدارة البحث الجنائي باشرت التحقيق في مقطع فيديو جرى تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي ظهر خلاله أحد الاشخاص محرضاً على الاعتداء الجنسي على الفتيات”.

وأضاف الناطق الاعلامي أنه ومن خلال التحقيقات حُدِدت هويته ومكان تواجده وألقي القبض عليه وبوشر التحقيق معه تمهيداً لإحالته للقضاء.

إلقاء القبض على شخص ظهر خلال فيديو يحرض على الاعتداء على الفتيات . قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام إن وحدة…

Posted by ‎وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية‎ on Wednesday, June 10, 2020

وتداول الأردنيون في مواقع التواصل الاجتماعي هذا الخبر وتعقيبهم على الحادثة عبر هاشتاغ #اعتقال_المحرض_مروان.

وكان مروان الذي يتابعه أكثر من 15  ألف شخص في تطبيق “تيك توك” قد حرّض على اغتصاب النساء بسبب ملابسهن.

ومن التعليقات في مواقع التواصل عن المحتوى الذي يقدمه وتأثيره على المراهقين وتأثره بالأساس في المجتمع، نختار الآتية:

راما: “الثقة الي طلع يحكي فيها مو جاية من فراغ، جاية من مجتمع معطيه هاي الصلاحية وجاية من عدم إحترام وعدم خوف من القوانين و من فكرة إنه الذكر بطلعله يسوي كل إشي”.

Meow: “أي عنصر يهدد الأمان المجتمعي و أمان المواطنين في بلده عن طريق التحريض على جريمة كالاغتصاب وجب عزله عننا!! انا مواطنة اردنية ملتزمة بالقوانين حقي أشعر بالأمان و أنا أمشي في شوارع بلدي! “.

حنين الأعرج: “فيديوهاته عبارة عن تحريض الشباب عالاغتصاب وتهميش المرأة والتحقير منها وأنا متأكدة ال ١٥ ألف متابع هدول شباب نفس تفكيره ومراهقين ما بعرفو اشي بالدنيا، بدهم توعية وتثقيف. الي زيه خطر عالمجتمع ولازم يتسكر حسابه لأنه المحتوى مخزي ومخيف جدًا وكإننا عايشين بغابة”.

كارما: “الفِكر الإجرامي موجود، الهدف محدد والوقت في حال شاف أي بنت طالعه بلبس مش على هواه. مروان صوالحة لازم يتوقّف قبل ما يصير في ضحايا نتيجة تفكيره ونشره لهاي الأفكار المريضة”.

خطر على المجتمع

وكان فيديو آخر انتشر بالتزامن، لشاب آخر يُدعى يوسف على “تيك توك”، ينتقد فيه ملابس الفتيات الأردنيات ملوحاً بالتحرّش الجنسي والاغتصاب، كحل بالنسبة له كشاب “لا يستطيع الصمود” أمام ما يرى.

وتعقيباً على هاتين الحادثتين، يقول خبير التشريعات السيبرانية يونس عرب، إن هذا يندرج تحت “تكريس مفاهيم خاطئة وتزيف الوعي والثقافة، فمثل هذه الفيديوهات لدى الشباب حديثي التجارب تكرّس في عقولهم مفاهيم اجتماعية غير أخلاقية، وتعطي الشباب ذريعة بأن تصبح كل فتاة مستابحة”.

كما ينشر بعض الشباب مفاهيم خاطئة “دون إدراك لقيمة منشوراتهم، ويدخل هذا في باب تخريب الوعي الثقافي” حسب عرب.

ويضيف لـ”ارفع صوتك” أن مواقع التواصل الاجتماعي لها “دور خطير في إدخال ثقافات تحريضية على عقول الشباب، ويجب محاربتها فكريا وقانونيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى