هيومن رايتس ووتش: الشرطة التركية متورطة بحالات تعذيب وسوء معاملة للمعتقلين

النشرة الدولية –

دعت منظمة هيومن رايتس ووتش، الأربعاء، تركيا إلى إجراء تحقيق في تورط قوات الأمن في حالات تعذيب وسوء معاملة المعتقلين أو المشتبه بهم.

وقالت المنظمة إن الحالات  التي اطلعت عليها توضح نمطا مقلقا من الاعتقالات العنيفة، والضرب، وغيرها من الانتهاكات.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أنه في أربع من هذه الحالات دحضت السلطات علناً اتهامات بإساءة المعاملة أو ردّت عليها بدلاً من الالتزام بالتحقيق فيها.

وأوضحت أن وسائل الإعلام نشرت، في الأيام الأخيرة، لقطات فيديو وتقارير تظهر على ما يبدو ثلاث حالات أخرى في مدن تركية أخرى. وبسبب الإطار الزمني، لم تتمكن هيومن رايتس ووتش من التحقيق فيها.

وقال توم بورتيوس، نائب مدير برنامج المنظمة: “إن النفي الفوري للإنتهاكات أمام تقارير عن عنف الشرطة والتعذيب وسوء المعاملة أمر مألوف للأسف، لكنه غير مقبول”.

وتابع “على السلطات التركية التحقيق فوراً في هذه الادعاءات الموثوقة المتعلقة بالانتهاكات الجسيمة ومحاسبة المسؤولين عنها”.

وفي حادثتين، أطلق ضباط الشرطة كلابا بوليسية على الناس في منازلهم، وتركوا آثار عض على أطرافهم.

وفي حادثتين أخريين، تتعلق باحتجاز مشتبه بهم في إطلاق النار على ضباط الشرطة، نُشرت على حسابات خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي صور لمحتجزين تبدو عليهم علامات الضرب وسوء المعاملة.

وأشارت المنظمة إلى أنه في جميع الحالات، ادعت السلطات، دون أدلة، أن من يدعون سوء المعاملة من قبل الشرطة قاوموا الاعتقال والشرطة بعنف.

واعتمدت المنظمة في تقريرها على مراجعة الصور ومقاطع الفيديو والوثائق القانونية والطبية في الحوادث التي تم فحصها، وقابلت محامين وعائلات وشهود، والضحايا حيثما أمكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى