بلومبيرغ: البحرين بحاجة إلى دعم خليجي جديد بعد تراجع تصنيفها الائتماني

النشرة الدولية –

تراجع التصنيف الائتماني للبحرين خطوة واحدة إلى الوراء ليصبح (B+) بحسب وكالة “فيتش” للتصنيف، وهو الانخفاض الأول منذ عامين، وفقا لتقرير نشرته “بلومبيرغ”.

وأشار التقرير إلى أن البحرين تحتاج إلى دعم خليجي جديد على المدى المتوسط، بعد الضغط على الموارد المالية لحكومة الجزيرة الصغيرة.

وقال المحلل في فيتش، توبي ايلز، في تقرير “تحتاج البحرين لتطبيق المزيد من سياسات الإصلاح المالية، لأن الدول الخليجية تواجه أيضا الحاجة لضبط الانفاق”.

وتلقت البحرين دعما خليجيا من السعودية، الإمارات والكويت بقيمة 10 مليارات دولار، عام 2018، لكن انخفاض أسعار النفط، وتفشي فيروس كورونا المستجد ساهم في الضغط على الاقتصاد البحريني مرة أخرى.

وقامت الحكومة ببيع سندات بقيمة 2 مليار دولار، في مايو الماضي، وهو ما عزز الاحتياطات الأجنبية في البلاد.

ورجحت وكالة فيتش أن يتسع عجز الموازنة العامة للدولة الخليجية إلى 15.5% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، بعد أن كان 4.6% في 2019.

وقالت فيتش: “التأثير المشترك لانخفاض أسعار النفط ووباء كورونا أدى إلى خفض التصنيف الائتماني للبحرين، الأمر الذي يتسبب في زيادة في العجز والدين الحكومي، والضغط على احتياطي العملات الأجنبية، والانكماش الحاد في الناتج المحلي”.

ويعتمد الاقتصاد البحريني على النفط بشكل أساسي، إضافة إلى السياحة التي تلقت ضربة قاصمة بإغلاق جسر الملك فهد الذي يربط البحرين بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى