تقرير: هل تدخل “فيسبوك” الى نادي التريليون دولار؟

النشرة الدولية –

تحولات كبيرة يعيشها العالم في الآونة الأخيرة مع تداعيات وباء “كوفيد-19″؛ لتكون ساحة التكنولوجيا أحد الرابحين من هذه الأزمة بدون شك.

واستفادت شركة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بشكل قوي من هذا الوضع، مع حقيقة أن الهيمنة التي تمتلكها هذه المنصة على وسائل التواصل الاجتماعي تُعد بمثابة مفتاح قوتها، كما يقول “تود جوردون” المدير الإداري لشركة “أسينت ويلث بارتنيرز”.

ومع تدابير مكافحة تفشي الوباء المفروضة في غالبية أنحاء العالم، فإن التعرض إلى التجارة الإلكترونية وغيرها من هذه المنصات بات واقعاً تفرضه أوامر “البقاء في المنزل” وسياسة “العمل عن بعد”.

وفي ذروة تفشي الفيروس، شهدت أرباح شركة التواصل الاجتماعي قفزة بنحو 98 بالمائة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي مع زيادة عدد المستخدمين النشطين يومياً وشهرياً بنحو 12 بالمائة على أساس سنوي.

وبنهاية تعاملات الأربعاء، ارتفع سهم شركة التواصل الاجتماعي بنحو 8.2 بالمائة ليصل إلى 303.91 دولار، ويغلق أعلى 300 دولار لأول مرة.

وخلال جلسة أمس، وصل السهم إلى مستوى 304.67 دولار وهو أعلى مستوى في تاريخ الشركة.

وفي نظرة متفائلة حيال الشركة الأمريكية، رفعت شركة “كوين” للتحليل السعر المستهدف للسهم إلى مستوى قياسي مرتفع عند 330 دولاراً.

ومع مكاسب السهم، ارتفعت القيمة السوقية للشركة الأمريكية إلى 865.785 مليار دولار، ليفصلها عن نادي التريليون دولار حوالي 134.215 مليار دولار.

وبحسب حسابات شبكة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية، فإن السهم يجب أن تصل قيمته إلى 351 دولاراً حتى ترتفع القيمة السوقية للشركة إلى مستوى تريليون دولار.

وحقق سهم فيسبوك مكاسب بنحو 48 بالمائة منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، مع حقيقة أن قيمته كانت تبلغ 205.25 دولار في نهاية العام الماضي.

وصعدت ثروة مؤسس فيسبوك “مارك زوكربيروج” بنحو 3.47 مليار دولار يوم الثلاثاء، قبل أن تعاود الصعود أمس بنحو 8.49 مليار دولار لتصل إلى 115 مليار دولار.

ويستمر “زوكربيرج” في شغل الترتيب الثالث في قائمة بلومبرج لأثرياء العالم، حيث حقق أرباحاً بنحو 36.3 مليار دولار في العام الجاري حتى الآن.

وفي حقيقة الأمر، فإن الرئيس التنفيذي لفيسبوك واحد من بين ثلاثة أثرياء في العالم تتجاوز ثروتهم 100 مليار دولار، حيث تبلغ ثروة مؤسس أمازون “جيف بيزوس” الذي يحل بالمرتبة الأولى 202 مليار دولار، كما أن ثروة مؤسس مايكروسوفت “بيل جيتس” تبلغ 124 مليار دولار.

لكن مؤسس صانعة السيارات الكهربية تسلا “إيلون موسك” يقف في المرتبة التالية لزوكربيرج بثروة تزيد قليلاً عن 100 مليار دولار، وسط قفزة قوية في السهم مؤخراً.

ويجدر الإشارة إلى أن “آبل” تجاوزت حاجز التريليوني دولار في الآونة الأخيرة، يليها شركتي “مايكروسوفت” و”أمازون” و”ألفابت” بقيمة سوقية أعلى التريليون دولار.

ويعني ذلك أن هناك أربع شركات فقط مدرجة في البورصة الأمريكية ولديها رأسمال سوقي يتجاوز تريليون دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى