غريفيث يجري لقاء مع مسؤول إيراني للبحث عن فرص الحل السياسي في اليمن

اليمن – محمد مياس –

أجرى المبعوث الأممي مارتن غريفيث، لقاءا مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني على أصغر خاجي لبحث التهدئة وفرص الحل السياسي باليمن.

وقال المبعوث الأممي، إنه تبادل مع المسؤول الإيراني وجهات النظر حول الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق نار على مستوى اليمن، وخلق جوّ مؤاتٍ لاستئناف العملية السياسية.

ويأتي هذا اللقاء بعد ساعات من لقاء افتراضي عقده غريفيث مع سفراء الدول الخمس الكبرى لدى اليمن، في مسعى منه لتفعيل الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار.

وأكد المبعوث الأممي عقب الاجتماع أن “التضامن والدعم المستمر الذي يبديه المجتمع الدولي لعملية السلام في اليمن أمر بالغ الأهمية”.

وسلم غريفيث منتصف يوليو الماضي، الأطراف اليمنية الرئيسية مسودة اتفاق جديد لحل الأزمة المستمرة منذ نحو 5 سنوات.

وتشمل بنود الوثيقة وقفا شاملا لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن، وإلزام جميع الأطراف بوقف كافة العمليات العسكرية البرية والبحرية والجوية وغيرها.

وذكر غريفيث أن مكتبه تلقى في أوائل شهر أبريل، التعليقات المبدئية بشأن الاتفاقيات المقترحة، مشيراً إلى إرسال مسودة جديدة منقحة في منتصف الشهر ذاته تهدف إلى تجسير الفجوة بين وجهات النظر.

طيران التحالف يستهدف عربات عسكرية حوثية

وعلى الصعيد الميداني، قال مصدر في الجيش اليمني، الثلاثاء إن ضربات لطيران التحالف العربي استهدفت 6 عربات عسكرية محملة بأسلحة ومسلحين، تابعة لـ جماعة الحوثي، في محافظة مأرب مشيرًا أن “الرتل أرسله الحوثيون لتعزيز جبهتهم في المديرية”..

وأوضح المصدر أن طيران التحالف شن 7 غارات خلال الساعات الماضية، في مديرية مجزر بمحافظة مأرب مما أدى إلى مقتل 17 حوثيا على الأقل.

ويشهد اليمن للعام السادس على التوالي، قتالا عنيفا بين القوات الحكومية التي يدعمها منذ مارس/آذار 2015 تحالف عربي بقيادة السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيا، والمسيطرة على محافظات يمنية بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

 

زر الذهاب إلى الأعلى