مكاسب البورصة الكويتية 400 مليون دينار خلال أسبوع بدعم من الزخم على الأسهم القيادية… السوق الأول ارتفع 1.4%

النشرة الدولية –

حافظت بورصة الكويت على مواصلة السير في الاتجاه الصاعد بنهاية تعاملات الأسبوع، وذلك للأسبوع الرابع على التوالي على وقع استمرار استهداف الأسهم القيادية المدرجة بالسوق الأول وسط قناعة من كل شرائح المتعاملين بهذه النوعية من الأسهم.

وحققت البورصة الكويتية مكاسب جماعية على مستوى كل المؤشرات، فضلا عن المتغيرات في مقدمتها القيمة السوقية التي تواصل تحقيق المكاسب اللافتة خلال الفترة الأخيرة لتقلص جزءا كبيرا من الخسائر التي منيت بها خلال فترة التراجعات الحادة التي تسبب فيها انتشار وباء كورونا، إذ تراجعت نسبة الخسائر منذ بداية العام الحالي إلى 13.9% مقارنة مع 26% إبان ذروة التراجعات في مارس الماضي. وبنهاية تعاملات الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري الذي لم يتبق منه سوى جلستين فقط الأسبوع المقبل، أضافت القيمة السوقية 440 مليون دينار للمكاسب السابقة ليصل إجمالي القيمة بنهاية جلسة امس إلى 30.56 مليار دينار ارتفاعا من 30.12 مليار دينار نهاية الأسبوع الماضي. وجاء الإقبال على الأسهم القيادية بعد تجاوز السوق للتراجعات اللافتة في نسب الأرباح المحققة بالنصف الأول فضلا عن الخسائر التي منيت بها كثير من الشركات نظرا لظروف الحظر الكلي وانكماش النشاط الاقتصادي بشكل عام بسبب تداعيات كورونا، وسط تفاؤل بنتائج الربع الثالث.

وعزز الإقبال على الأسهم القيادية الإدراجات الحديثة التي يشهدها السوق في الوقت الحالي، حيث تم إدراج أسهم شركة شمال الزور بالسوق الأول، ويترقب السوق إدراج هو الأول من نوعه، وهو صندوق بيتك كابيتال ريت اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل، هذا بالإضافة لإدراج آخر مرتقب وهو أسهم شركة البورصة الكويتية بعد توقف تداول أسهمها في سوق الـ OTC اعتبارا من 23 أغسطس الجاري تمهيدا للإدراج بالسوق الرسمي.

ورغم نشاط السوق الإيجابي، إلا أن السيولة الأسبوعية تراجعت بنسبة 4%، ببلوغها 187 مليون دينار بمتوسط يومي 37 مليون دينار تراجعا من 195 مليون دينار بمتوسط يومي بمتوسط يومي 49 مليون دينار علما بأن جلسات الأسبوع الماضي اقتصرت على 4 جلسات بسبب تعطل السوق بمناسبة العام الهجري الجديد.

وارتفعت أحجام التداول الأسبوعية بنسبة 11%، إذ بلغت كميات تداول الأسهم خلال الأسبوع 1.05 مليار سهم ارتفاعا من 902 ملايين سهم الأسبوع الماضي. وأنهت البورصة تعاملات الأسبوع على ارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك على النحو التالي:

٭ ارتفع مؤشر السوق الأول بنسبة 1.7% بإضافة 99 نقطة لمكاسب المؤشر الذي يقود السوق في الاتجاه الصاعد ليصل إلى 5853 نقطة ارتفاعا من 5754 نقطة الأسبوع الماضي.

٭ حقق مؤشر السوق الرئيسي مكاسب بنسبة 0.8% بإضافة 32 نقطة للمكاسب السابقة ليصل المؤشر إلى 4172 نقطة ارتفاعا من 4140 نقطة.

٭ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 1.4% محققا 76 نقطة مكاسب ليصل إلى 5289 نقطة من 5213 نقطة.

زر الذهاب إلى الأعلى