المسؤولية المجتمعية ومفهوم حب الوطن

النشرة الدولية –

مفهوم المسؤولية المجتمعية هو من المفاهيم الحديثة في مجتمعاتنا العربية مصطلحا وتنظيما،

بعد ظهوره مبكراً في الدول الغربية، نتيجة لاحتياج المجتمع المدني له، فالمسئولية المجتمعية واحدةً من دعائم الحياة المجتمعية الهامة ووسيلة من وسائل تقدم المجتمعات، حيث تقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى تحمله المسئولية تجاه نفسه وتجاه الآخرين.

البنك الدولي عرف مفهوم المسؤولية المجتمعية على أنها التزام أصحاب النشاطات التجارية بالمساهمة في التنمية المستدامة من خلال العمل مع موظفيهم وعائلاتهم ومجتمعهم المحلي لتحسين مستوى معيشة الناس بأسلوب يخدم التجارة ويخدم التنمية في آن واحد.

سمو الشيخة انتصار المحمد الصباح، رئيسة فريق المسؤولية المجتمعية التطوعي بالكويت، تؤمن إن مفهوم حب الوطن، هو ذلك المفهوم العملي الواقعي الذي يتعدى الشعارات البراقة والأناشيد الحماسية، فأعظم هدية نقدمها للوطن تتمثل في ذلك الانتماء الذي يتعدى حدود الذات ومصالحها ومباهجها، إلى التضحية بكل دقيقة، وبكل حواسنا ومشاعرنا في سبيل بنائه.

الشيخة انتصار، كانت نشرت وفي أكثر من مقال ومناسبة بأن مفهوم حب الوطن كما تراه هو تعميق مفهوم السمع والطاعة لولاة الأمر في نفوسهم، انطلاقا من حث القرآن الكريم على ذلك.

تعزيز الثقافة الوطنية بنقل المفاهيم الوطنية لهم، وبث الوعي بتاريخ وطنهم وإنجازاته، وتثقيفهم بالأهمية الجغرافية والاقتصادية للوطن وعلى احترام الأنظمة التي تنظم شؤون الوطن وتحافظ على حقوق المواطنين وتسيير شؤونهم، وتنشئتهم على حب التقيد بالنظام والعمل به.

وتضيف الشيخة انتصار المحمد بأنه يقع على الأسرة المسؤولية الكبرى في تقويم سلوك والأخلاق والتوجيه الصحيح إلى كل المعاني والقيم والمثل المتعالية للهوية الإسلامية والوطنية التي تشحن الطفل بشحنات تعينه بها على معوقات الحياة.

مؤخراً قام فريق مركز المسؤولية المجتمعية الذي ترأسه الشيخة انتصار المحمد الصباح والاتحاد العربي للتضامن الذي يراسه المستشار جابر العنزي، بتعقيم مدرسة مدرسة خفصة المتوسطة للبنات.

زر الذهاب إلى الأعلى