«سيانتيك»: سوق كيماويات حقول النفط في الكويت والعراق سيحقق إيرادات تصل إلى 706.1 ملايين دولار بحلول عام 2027

النشرة الدولية –

جاء في تقرير صادر عن شركة سيانتيك العلمية المتخصصة بشؤون أسواق النفط والبتروكيماويات، ان سوق كيماويات حقول النفط في الكويت والعراق سيحقق إيرادات ضخمة تصل إلى 706.1 ملايين دولار بحلول عام 2027، في حين بلغت قيمة هذه السوق 552.2 مليون دولار في 2019 لتسجل معدل نمو سنوي مركب قدره 3.8% خلال الفترة بين عامي 2020 و2027.

ومن أهم الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي يغطيها هذا التقرير شركة سولفيه اس ايه، باسف اس اي، بيكر هيوز، شركة شلومبيرغر، كرودا انترناشنال، شيفرون، هاليبرتون وشركة المحفزات الكيماوية كاتاليست.

وقال التقرير ان كيماويات حقول النفط تستخدم في مراحل مختلفة من التنقيب عن النفط والغاز من أجل تحسين كفاءة وفعالية العمليات، وتستخدم أنواعا مختلفة من كيماويات حقول النفط في الحقول لتقليل الحاجة لصيانة المعدات وتحسين كفاءة العمليات.

وهذه المواد الكيميائية ليست قابلة للاستخدام في مراحل مختلفة من التنقيب عن النفط فحسب، بل هي جزء لا يتجزأ من صناعة النفط والغاز لأنها توفر أداء عاليا واستقرارا في درجة الحرارة ناهيك عن الحيلولة دون حدوث التلوث في أنظمة سوائل الحفر.

أما على صعيد الإنتاج، فتساعد هذه المواد في عمليات فصل النفط عن الغاز والماء، وتعزيز التدفق المستمر للنفط من الآبار وتحسين إنتاجيتها.

وقال التقرير ان سوق حقول النفط والمواد الكيميائية الصناعية الأخرى في الكويت والعراق تستمد الدعم بشكل أساسي من عوامل عديدة مثل الزيادة في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما وزيادة الطلب على وسائل الحفر المتطورة.

ومع ذلك فمن المتوقع أن تؤدي القوانين الحكومية الصارمة والتغيرات في أسعار النفط الخام إلى تقييد نمو السوق، في حين من المؤمل ان يؤدي الاستثمار المتزايد في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما وظهور كيمياويات حقول النفط الصديقة للبيئة إلى توفير فرص نمو مربحة للاعبين الرئيسيين للحفاظ على وتيرة نمو السوق.

وقد جاء تقرير سوق كيماويات حقول النفط في الكويت والعراق مقسما من حيث التطبيق والدولة. فمن حيث التطبيق، تم تصنيف السوق إلى مجالات الحفر والإنتاج والتكرير والمعالجة وغيرها من الصناعات، كما يتم تقسيم الحفر بشكل إضافي إلى سوائل التحفيز والتدعيم والحفر.

يتم تقسيم استخدام سوائل الحفر إلى شرائح فرعية إلى أساس مائي، وأساس زيتي، وأساس صناعي.

ويتم تصنيف قطاع الإنتاج فرعيا إلى مرافق الإنتاج والمعالجة والاستخلاص المعزز للنفط. وتنقسم معالجة المياه إلى تحلية ومعالجة المياه وتكرير معالجة مياه الصرف الصحي.

أما على مستوى البلد، فيتم تحليل سوق حقول النفط والمواد الكيميائية الصناعية الأخرى بالنسبة للكويت والعراق كل على حدة.

زر الذهاب إلى الأعلى