بلومبيرغ: “موديز” تخفض تصنيف تركيا الى “بي2”

النشرة الدولية –

خفضت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، تصنيف  تركيا من “بي1” إلى “بي2″، مع نظرة مستقبلية “سلبية، مشيرة إلى زيادة نقاط الضعف الخارجية للدولة إلى جانب تآكل الهوامش المالية الوقائية والتحديات المؤسسية التي قالت ان مؤسسات الدولة لم تعد قادرة على مواجهتها بفعالية.

وقالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية ان  هذه الرؤية السالبة  للوضع الائتماني لتركيا تضعها  على قدم المساواة مع جامايكا ورواندا.

وأشارت الوكالة إلى عوامل رئيسية في تحديد الصفة الائتمانية لأي دولة، هي المخاطر السياسية وميزان المدفوعات، والمخزون المالي، والملف الائتماني.

و حذرت وكالة موديز من تزايد المخاطر الجيوسياسية التي يواجهها النظام جراء النهج الذي يجترحه الرئيس رجب طيب اردوغان  ورجح  محللا مودي، سارة كارلسون وإيف ليما ، “أن تتبلور بشكل متزايد نقاط الضعف الخارجية لتركيا في أزمة ميزان المدفوعات”.

واضافا  انه “مع زيادة المخاطر على الملف الائتماني لتركيا ، يبدو أن مؤسسات الدولة غير راغبة أو غير قادرة على مواجهة هذه التحديات بفعالية.”

واظهرت البيانات انخفاض إجمالي احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي باستثناء الذهب بأكثر من 40% هذا العام إلى 44.9 مليار دولار اعتبارًا من 4 سبتمبر، مما يشكل ضغطًا على قدرة البلاد الحفاظ على ميزان مدفوعاتها، وفقًا للمحللين.

زر الذهاب إلى الأعلى