لقاح كورونا سيكون بمتناول جميع الأمريكيين “مجانا” في يناير.. وقبل ذلك سيمنح للفئات الأكثر عرضة للفيروس

حددت وزارة الدفاع الأميركية ووكالات الصحة الفيدرالية خططا بشأن لقاح فيروس كورونا،  تشمل توفيره “مجانا” لجميع الأمريكيين، حسب وسائل إعلام محلية، من بينها شبكة “سي أن بي سي”.

وجاءت الخطة في شكل تقرير أرسل إلى الكونغرس، وكتيب للولايات والحكومات المحلية،  وتنظر الوكالات إلى شهر يناير، كبداية محتملة لحملة تطعيم، حسب التقارير.

وقالت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وفقا للخطة، إنها تتوقع أولا السماح باستخدام لقاح فيروس كورونا في حالة الطوارئ، قبل المصادقة عليه رسميا بالكامل.

وتأتي الخطة بالتزامن مع رصد ارتفاع في عدد حالات الإصابة بكورونا في الولايات المتحدة، على مدار الأيام الماضية، ربطه البعض بعطلة عيد العمال، رغم انخفاض ملحوظ في الإصابات، في شهري أغسطس وبدايات سبتمبر.

ومن المقرر أن تكون الأولوية في عملية التطعيم، للعاملين في القطاع الصحي والموظفين الأساسيين، ثم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، ككبار السن.

وتتبارى عدة شركات أدوية لتطوير لقاح لكورونا، بعضها وصل المرحلة الثالثة والأخيرة من التجارب السريرية، وسط توقعات من الرئيس ترامب للمصادقة على لقاح للوباء،  في غضون ثلاثة أو أربعة أسابيع.

وكان مسؤول رفيع بوزارة الصحة الأميركية، قد قال إن كل الأميركيين يجب أن يحصلوا على لقاح كورونا، بحلول نهاية مارس القادم. فيما توقع مسؤولون آخرون عودة الحياة إلى طبيعتها في أميركا، بحلول الربع الثالث من العام.

زر الذهاب إلى الأعلى