الثورة البيلاروسية.. احتجاجات للإطاحة برئيس البلاد تليها جولات من التنظيف

النشرة الدولية –

دخلت الاحتجاجات في العاصمة البيلاروسية، مينسك، أسبوعها السابع للإطاحة برئيس البلاد، ألكسندر لوكاشينكو، الذي يزعم إعادة انتخابه الشهر الماضي على الرغم من التزوير المزعوم للأصوات، في وقت ظهر مشهد لافت في الاحتجاجات، وهو الاهتمام بنظافة الساحات، وفقاً لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

وذكرت الصحيفة، في تقريرها، أنّ شوارع العاصمة نظيفة بعد المظاهرات الجماهيرية، مشيرة إلى أنّه شوهد متظاهرين وهم يخلعون أحذيتهم قبل أن يقفوا على المقاعد العامة، للمحافظة على نظافتها وعدم اتساخها، ناشرةً صورة لاحد عمليات التنظيف.

ويعتبر الطابع العام للاحتجاجات بمثابة خط دفاع فعّال بوجه خطاب لوكاشينكو، الزاعم بأنّ المحتجين هم “مجرمون” و “عاطلون عن العمل”، على حد  قول الصحيفة.

ونقلت “واشنطن بوست” عن احدى المتظاهرات، قولها إنّها “شاهدت طلباً على موقع فيس بوك لتوفير رحلات للمحتجين الذين تم إطلاق سراحهم من مراكز الاحتجاز في مينسك، وأذهلت عند وصولها بعدد الأشخاص الآخرين الذي حضروا لنقلهم  إلى منازلهم”.

بدورها، أشارت الصحفية هانا ليوباكوفا، إلى أنّ “متظاهرين مزقوا صورة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومن ثم قاموا بجمع القطع الصغيرة ووضعها في سلة المهملات”.

وأضافت أنّ “الناس منظمون بأنفسهم ومنضبطون للغاية، ولربما النظام الاستبدادي هو من سبب ذلك”.

زر الذهاب إلى الأعلى