الرئيس ترامب ومنافسه يتلاسنين بشراسة في أول مناظرة تلفزيونية

تلاسنا بشراسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع منافسه على الرئاسة جو بايدن، منذ اللحظات الأولى في أول مناظرة إنتخابية تلفزيونية مباشرة بينهما على الهواء، تخللتها مرات عدة أجواء الفوضى.

وقد اتهم ترامب، منافسه خلال المناظرة بأنه مدين للاشتراكيين في حزبه، قائلاً: “سوف يسيطرون عليك يا جو، أنت تعرف ذلك”.

ورد بايدن، “أنا الحزب الديمقراطي الآن”.

ودافع الرئيس ترامب عن مساعيه الحالية في محاولة شغل مقعد في المحكمة العليا الأميركية في بداية المناظرة، قائلا إن “الانتخابات لها عواقب”، وإن إدارته لها الحق في ذلك، رغم اعتراضات الديمقراطيين.

لكن بايدن قال إن مقعد القاضية الراحلة روث بادر جينسبرغ، يجب شغله بعد انتخابات الثالث من نوفمبر، عندما يتضح من سيكون الرئيس.

وقال المرشح الديمقراطي “يجب أن ننتظر، يجب أن ننتظر ونرى نتيجة هذه الانتخابات”، واعتبر أن تحرك ترامب السريع لشغل المقعد جاء بهدف تعزيز الأغلبية المحافظة في المحكمة.

وتلك المناظرة التي بثت في ساعة ذروة المشاهدة واستمرت لمدة 90 دقيقة في كليفلاند، أوهايو، هي الأولى من ثلاث مناظرات مقررة بين المتنافسين.

كما تبادل الجانبين الاتهامات الشخصية بينهما وسط أجواء محمومة سادها توتر شديد، ومقاطعة الواحد للآخر.

حيث ومنذ الدقائق الأولى للمناظرة بدا التوتر واضحاً، إذ قاطع ترامب وبايدن بعضهما البعض بشكل متكرر، مما دفع بنائب الرئيس السابق باراك أوباما إلى مخاطبة الرئيس الأميركي قائلاً له “هلا تصمت يا رجل”!

وسعى بايدن، الذي يتصدر استطلاعات الرأي حتى الآن، إلى ربط ترامب بشكل مباشر بجائحة كورونا، التي أودت بأرواح أكثر من 200 ألف شخص في الولايات المتحدة، البلد الأكثر تسجيلاً للوفيات الناجمة عن الجائحة في العالم أجمع.

كما وصف المرشح الديمقراطي ترامب، الساعي للفوز بولاية ثانية بأنه “كذاب” و”مهرج”.

وقال بايدن عن منافسه في استحقاق نوفمبر إن “كل ما يقوله حتى الآن كذب. أنا لست هنا لأبرهن أكاذيبه. الكلّ يعلم أنه كذاب”.

وأضاف “من الصعب أن يحظى المرء بفرصة لقول كلمة واحدة بوجود هذا المهرج، عفواً هذا الشخص”، على حد تعبيره.

وتابع بايدن هجومه الحاد مخاطبا ترامب: “أنت أسوأ رئيس في تاريخ الولايات المتحدة”.

وفي المقابل اتهم ترامب منافسه الديمقراطي بالافتقار إلى الذكاء، وبأنه دمية في يد “اليسار الراديكالي”.

وقال ترامب، من على منصة المناظرة في كليفلاند بولاية أوهايو مخاطباً نائب الرئيس السابق “أنت لا تمت إلى الذكاء بصلة.. جو.. 74 عاماً ولم تفعل شيئا”.

وتبادل المرشحان هذه الأوصاف على مرأى من عشرات ملايين الأميركيين الذين تابعوا المناظرة على الشاشات، قبل 35 يوماً من الاستحقاق الرئاسي.

وسعى بايدن، خلال المناظرة إلى إلقاء اللوم على نرامب وبشكل مباشر جراء تنامي آثار جائحة كورونا على الشعب الأمريكي، بما في ذلك موت أكثر من 200 ألف شخص، معتبرا الولايات المتحدة، البلد الأكثر تسجيلاً للوفيات الناجمة عن الجائحة في العالم أجمع.

كما كرر الرئيس ، دونالد ترامب، خلال المناظرة التلفزيونية بينه وبين منافسه الديمقراطي جو بايدن، حديثه بشأن الانتخابات الرئاسية التي سيتواجهان فيها بعد 35 يوماً، معتبرا أن نتيجتها قد لا تعرف “قبل أشهر”، وذلك من جراء عمليات التصويت عبر البريد.

وقال ترامب “ستحدث عمليات تزوير بشكل لم تروا مثيلاً له من قبل”، مضيفاً “قد لا نعرف (نتيجة الانتخابات) قبل أشهر”.

ومنذ أسابيع درج الرئيس الأميركيالتشكيك بمبدأ  التصويت عبر البريد يمكن أن يتسبب في تزوير نتيجة الانتخابات.

ومنذ الدقائق الأولى بدا التوتر واضحاً، إذ قاطع الرجلان بعضهما البعض بشكل متكرّر، مما دفع بنائب الرئيس السابق باراك أوباما إلى مخاطبة ترامب قائلاً له “هلا تصمت يا رجل”..!

كما نعت المرشّح الديمقراطي، الرئيس الساعي للفوز بولاية ثانية بأنّه “كذّاب” و”مهرّج”، على حد تعبيره.

وجرت أول مناظرة بين المرشحين، الثلاثاء، في أجواء محمومة، سادها توتر شديد.

ووفقاً للبروتوكول الصحي المتبع بسبب كوفيد-19، استهلت المناظرة من دون أن يتصافح الرجلان عند وصولهما إلى المنصة، بل توجه كل منهما إلى مكانه.

وتشير استطلاعات الرأي إلى أن بايدن يتقدم بثبات على ترامب بأقل من 10 نقاط، فيما يتبقى 35 يوما حتى موعد الانتخابات في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى