اليمن.. صحفيو تعز ينددون باستبعاد زملائهم المختطفين من اتفاق تبادل الأسرى

اليمن – محمد المياس –

نظم عشرات الصحفيين اليمنيين في مدينة تعز (جنوبي اليمن) صباح اليوم وقفة احتجاجية نددوا فيها بتجاهل المبعوث الأممي في اليمن، مارتن غريفيث، لملف الصحفيين المعتقلين في سجون مليشيا الحوثي.

ووصف البيان الصادر عن الوقفة الاحتجاجية استبعاد الصحفيين المختطفين من قائمة المفرج عنهم في اتفاق سويسرا، بالخذلان المشين لحرية الصحافة، ونقطة سوداء في سجل حقوق الإنسان، ووصمة عار للأمم المتحدة الراعية للاتفاق.

وأكد البيان أن مواقف الحكومة الشرعية وممثليها في مفاوضات سويسرا عكست موقفا مستفزا للأسرة الصحفية التي شعرت بخذلان الجميع من خلال عدم التطرق إلى الصحفيين المختطفين للإفراج عنهم كمدنيين يحميهم القانون الدولي.

وأشار البيان إلى أن سياسات المماطلة والتأجيل التي أسفرت عن استمرار بقاء الصحفيين رهن التعذيب والسجون طيلة خمس سنوات، هي نتيجة كارثية للتغاضي عن الانتهاكات حقوق الإنسان، وغياب الآليات الفاعلة لمحاسبة المتورطين فيها.

كما أعلن البيان التضامن مع كافة الصحفيين اليمنيين الذين تعرضوا للتشريد والملاحقة والانتهاكات الخطيرة، ودعا لمساءلة الأطراف التي تورطت في تعذيب وقتل الصحفيين وتقديمها للعدالة.

وكانت المشاورات التي أجريت في سويسرا بين الحكومة الشرعية، والحوثيين برعاية أممية في سبتمبر الماضي قد توصلت لاتفاق  تبادل 1081 أسير، ومختطف استبعد منها الصحفيين المختطفين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى