إسرائيل والأردن يوقعان إتفاقية تسمح بالرحلات التجارية الجوية عبر المجال الجويّ للبلدَين

وقّعت إسرائيل والأردن، اليوم الخميس، على إتفاقية تسمح برحلات جوية عبر المجال الجويّ للبلدَين، والتي من شأنها أن تُقصر بشكل كبير أوقات الرحلات بين دول الخليج وآسيا والشرق الأقصى، إضافة الى أوروبا وأمريكا الشمالية، وتساهم في توفير الوقود، وقد تُقلل من سعر الرحلات الجوية.

وقد تم التوقيع على الاتفاقية بعد مفاوضات بدأت قبل عدة سنوات من قبل سلطات الطيران المدني وسلطات المطارات في إسرائيل والأردن، ولكن تم تسريعها واستكمالها بعد توقيع اتفاقية السلام مع الإمارات العربية المتحدة والسماح للرحلات الجوية بين إسرائيل والإمارات بعبور مجال المملكة العربية السعودية الجوي حيث يخفض القرار ساعات الطيران بين البلدين في الشرق الأوسط بعدة ساعات.

وقالت وزيرة المواصلات الإسرائيلي ميري ريغيف أنه, “مرة أخرى نكسر حدوداً جديدة، وهذه المرة في الجو, وبفضل الاتفاقية، تندمج دولة إسرائيل بشكل متزايد في الحيز، فـ نحن نفتح طرقا جديدة للنقل والتعاون الاقتصادي والسياسي مع الدول التي تشترك معنا في حدود ومصالح مماثلة وتشاركنا رؤية السلام الإقليمي”.

وقد تسارعت وتيرة المفاوضات الإسرائيلية الأردنية بعد معاهدة السلام التي وقعتها إسرائيل والإمارات. وتأتي الصفقة أيضًا بعد موافقة السعودية على استخدام مجالها الجوي من تل أبيب إلى أبو ظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى