دراما “الزمن الجميل” سبيل التونسيين للهروب من واقعهم المأزوم

النشرة الدولية –

دأبت القناة التونسية “الوطنية 2” (عمومية) منذ ما يزيد عن العام على إعادة بثّ عدد من المسلسلات الرمضانية التي شهدت نجاحا جماهيريا كبيرا أثناء عرضها في أواسط تسعينات القرن الماضي وحتى بداية الألفية الثالثة.

مسلسلات اصطلح التونسيون على تسميتها بـ”العائلية” الخالصة، وهي التي كانت تجمع العائلة الواحدة على طبق فرجوي يقطع مع ثقافة العنف اللفظي والمادي الذي استشرى في العشرية الأخيرة من الألفية الجديدة، الأمر الذي بعثر شمل العائلات التونسية وفرّق اهتمامها بالمنتج الدرامي بشقيه الكوميدي والتراجيدي، فبات لكل شريحة عمرية مسلسلها الخاص ونجمها أو نجمتها الأخص في ظل تعددّ الفضائيات في زمن الأقمار الصناعية المفتوحة.

“الوطنية 2” كسبت رهان الأكثر متابعة من خلال إعادة عرضها لمسلسلات لعبت على وتر الحنين إلى الماضي، بتآزره الأسري وتضامنه المجتمعي وهدوء وتيرة الحياة وبساطتها حينها.

مسلسل “الخطاب على الباب” بجزأيه (رمضان 1996 و1997) وسيتكوم “اضحك للدنيا” بجزأيه أيضا، الأول بثّ في رمضان 1995 والثاني عرض في رمضان 1999، و”شوفلي حل” بأجزائه الستة (من 2005 إلى 2009)، ثلاثة نماذج درامية تحدّثت عن العائلة التونسية ويومياتها سواء في شهر رمضان كما هو الحال مع مسلسل “الخطاب على الباب”، أو في سائر أيام السنة كما جاء في سلسلتي “اضحك للدنيا” و”شوفلي حل”، وقد وفّقت “الوطنية 2” في إعادة بثّها تباعا في أوقات ذروة المشاهدة التلفزيونية، فحقّقت نسب مشاهدة عالية قاربت الـ22 بالمئة، وفق إحصائيات شركات سبر الآراء وقياس نسب المشاهدة للفضائيات التونسية، متفوّقة بذلك على البرامج السياسية المُباشرة التي تعرضها في التوقيت ذاته جل الفضائيات التونسية الخاصة.

وهو ما يعني أن المواطن التونسي ملّ من حاضره المأزوم في ظل أزمة اقتصادية خانقة ما انفكت تتفاقم مع تفشي فايروس كورونا، الأمر الذي أصاب كل القطاعات الحيوية بالبلد بالإنهاك اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، بل وحتى أخلاقيا مع تفاقم معدّلات الجريمة، فآثر الهروب إلى الوراء من خلال متابعته لمسلسلات تعبّر عنه وتشبهه، مسترجعا شيئا من ألق الحياة الاجتماعية البسيطة والتآزر الأسري المفقود شكلا ومضمونا وسط تنامٍ غير مسبوق لظواهر اجتماعية مرضية تُغالي في الانتصار للفردانية على حساب المصلحة العامة.

وهذا الطرح أكّده الباحث في علم الاجتماع التونسي المنصف ونّاس في مؤلفه “الشخصية التونسية” الصادر في العام 2018، والذي حفر فيه سوسيولوجيًا في مفهوم الشخصية القاعدية للتونسي، والتي تعني “حالة متوسطة من التماثل النفسي والثقافي والاجتماعي التي يتمّ التعبير عنها من خلال سلوكيات وعلاقات اجتماعية وإنسانية شبه متماثلة وشبه مشتركة على الرغم من وجود تباينات واختلافات”.

ومن هناك أبرز الباحث التونسي أن التعدّد التاريخي أسهم في جعل الشخصية التونسية مرنة ومنفتحة وقابلة للتكيّف والاندماج والانصهار السريع والتجاوب مع الوضعيات المختلفة، لكنها في المقابل تُغلّب المصلحة الذاتية على المصلحة الجماعية، وضعيفة المبادرة وقليلة التحفّز للعمل.

وهو ما نجده متطابقا بشكل شبه تام في شخصية “السبوعي” التي جسّدها الفنان الراحل سفيان الشعري في سيتكوم “شوفلي حل” أو شخصية “سطيّش” (فيصل بالزين) في مسلسل “الخطاب على الباب” أو “مريم” (فاتن الفازع) في سيتكوم “اضحك للدنيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى