بايدن يحقق تقدما.. وترامب يعلن فوزة وعزمه اللجوء للمحكمة العليا رغم عدم الإنتهاء الكامل من فرز الأصوات

النشرة الدولية ووكالات –

أعلنت حوالى 42 ولاية أمريكية النتائج الأولية للاقتراع، وهي شبه نهائية، على الرغم من أنه ينتظر أن يتم استكمال فرز الأصوات التي تمت بواسطة البريد في عدد من الولايات.

وبحسب النتائج الأولية لهذه الانتخابات وبعد فرز أهم الولايات وأكثرها أصواتا، يتقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه الرئيس الحالي الجمهوري دونالد ترامب بواقع 235 مقابل 213 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي.

غير أن الفرصة ما زالت سانحة للرئيس ترامب لاستعادة زمام المبادرة وحسم الأمتار الأخيرة من السباق، مع بقاء 90 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي ينتظر أن تقول كلمتها في غضون الساعات القليلة المقبلة.

وتتوزع هذه الأصوات التسعين على 8 ولايات، بعضها عدد الأصوات فيها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة، مثل ولاية ألاسكا، وهي ولاية جمهورية في العادة، ولها 3 أصوات فقط، وولاية ماين، ولها 4 أصوات، وهي من الولايات التي تذهب أصواتها إلى الديمقراطيين.

ترامب يزعم الفوز

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في كلمة مقتضبة له من البيت الأبيض، الفوز في الانتخابات الرئاسية الأميركية، إذ قال: “سنفوز بها.. بالنسبة لي لقد فزنا بها بالفعل”.

ونوه إلى ان حملته تحقق نتائج “أسطورية” مشيرا إلى تقدمه في ولايات يتنافس عليها مع المرشح الديمقراطي، جو بايدن.

وقال الرئيس الأميركي، الذي تحدث عن “ليلة عظيمة” إن “مواطني البلاد خرجوا بأعداد غير مسبوقة. فزنا في ولايات بفارق كبير مثل فلوريدا، وأوهايو وتكساس”.

ووصف ترامب، من دون دليل، الانتخابات بأنها احتيال على الشعب الأميركي، معلناً أنه سيذهب إلى المحكمة العليا لوقف عمليات التصويت في تمام الرابعة صباحاً. وأضاف: “الملايين من الناس صوّتوا لنا ومجموعة محزنة تحاول سلبنا ذلك ونحن لن نسمح بذلك”.

واتهم ترامب في تغريدة في وقت سابق، اليوم الأربعاء، الديمقراطيين بمحاولة “سرقة” الانتخابات، لكن من دون تقديم أي دليل ملموس على ذلك فيما يتواصل فرز الأصوات.

وكتب في تغريدة على تويتر “نحن متقدمون وبفارق كبير، لكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن نسمح لهم بذلك أبداً. لا يمكن الإدلاء بأصواتهم بعد إغلاق صناديق الاقتراع”.

وأشار ترامب، إلى عزمه اللجوء إلى أعلى محكمة في البلاد لوقف فرز الأصوات بالبريد التي تتم بشكل غير قانوني، على حد تعبيره، بينما قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس من البيت الأبيض: “نحن في الطريق إلى الانتصار وسنجعل الولايات المتحدة عظيمة مجدداً”.

حملة بايدن: لدينا فرق قانونية مستعدة في حال الذهاب إلى المحكمة العليا

ومن جانبها، قالت حملة المرشح الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية، جو بايدن، في وقت مبكر الأربعاء، إن لديها “فرقا قانونية” تقف على أهبة الاستعداد إذا ذهب الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى المحكمة العليا.

وقال مدير الحملة، جين أو مالي ديلون، في بيان: “إذا نفذ الرئيس تهديده بالذهاب إلى المحكمة لمنع الفرز المناسب للأصوات، فلدينا فرق قانونية مستعدة للانتشار لمقاومة هذا الجهد”.

لماذا قد تتأخر نتائج الانتخابات في ولاية بنسلفانيا؟

تتجه الأنظار صوب ولاية بنسلفانيا، في الوقت الحالي، لمعرفة نتائج فرز أصوات ناخبيها في سباق الرئاسة الأميركية، بعد أن أعلن مسؤولوها إمكانية تأخر إعلانها، فيما يعول عليها مرشحا الرئاسة لإمكانية حسم نتيجة السباق.

وبعد فوز الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ومنافسه المرشح الديمقراطي، جو بايدن، بعدد من الولايات الهامة، يبدو أن السباق سوف يحسم في ويسكنسن وميتشغان وبنسلفانيا التي تملك 20 صوتا في المجمع الانتخابي.

ومع الإقبال الكبير على التصويت المبكر، قبل يوم الثلاثاء، الذي وصل إلى أكثر من 100 مليون صوت، قال مسؤولون إن مراجعة أوراق الاقتراع الغيابي ستتطلب المزيد من الوقت، ما يعني إمكانية تأخر معرفة النتائج إلى ما بعد يوم الثالث من نوفمبر.

حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن تقول إنها جاهزة في حال ذهب الرئيس دونالد ترامب إلى المحكمة العليا بشأن فرز الأصوات التي أرسلت عبر البريد

فوز بايدن بولاية أريزونا

فاز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، بأريزونا، ليحصد 11 صوتا في المجمع الانتخابي من الولاية الجنوبية التي ظلت معقلا للجمهوريين لعقود، حسب وكالة أسوشيتد برس.

ولم تصوت أريزونا لأي مرشح ديمقراطي لمنصب الرئيس، منذ فوز بيل كلينتون بها في عام 1996، وكان حينها أول مرشح ديمقراطي يفوز بالولاية منذ هاري ترومان.

وأريزونا كانت في سباق، هذا العام، من بين الولايات المتأرجحة، رغم أنها ظلت ولاية جمهورية لوقت طويل.

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في كلمة له بعد أن فاز في عدد من الولايات الهامة، إن حملته تحقق نتائج “أسطورية” مشيرا إلى تقدمه في ولايات يتنافس عليها مع المرشح الديمقراطي، جو بايدن.

وقال الرئيس الأميركي، الذي تحدث عن “ليلة عظيمة” إن “مواطني البلاد خرجوا بأعداد غير مسبوقة. فزنا في ولايات بفارق كبير مثل فلوريدا، وأوهايو وتكساس”.

وقال “كنا نستعد للفوز بهذه الانتخابات و بصراحة، لقد فزنا بهذه الانتخابات”.

تكساس

ترامب يحصد 38 صوتا في المجمع الانتخابي من تكساس
ترامب يحصد 38 صوتا في المجمع الانتخابي من تكساس

أعلنت وكالة أسوشيتيد برس فوز الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بولاية تكساس، التي تصوت عادة للجمهوريين، لكن أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة منافسة كبيرة بينه والمرشح الديمقراطي، جو بايدن.

وبهذا الفوز ، ضمن الرئيس الجمهوري، 38 صوتا في الولاية الجنوبية، التي تعتبر ثاني أكبر الولايات في عدد الأصوات بالمجمع الانتخابي، بعد كاليفورنيا (55 صوتا)، بحسب أسوشيتد برس.

وفاز الرئيس الأميركي، أيضا، بولاية أوهايو الحاسمة (18 صوتا في المجمع الانتخابي)، إلى جانب ولايات أخرى كانت يتوقع فوزه فيها.

وإلى جانب تكساس وأوهايو، أضاف، ترامب، إلى رصيده، أيضا مونتانا (3) وأيوا (6)، ونبراسكا (5)، ونيو مكسيسكو (5) ولويزيانا (8) ووايومنغ (3)، ونورث داكوتا (3)، وساوث داكوتا (3)، وتينيسي (11)، وأوكلاهوما (7)، وميسيسيبي (6) وآلاباما (9)، وويست فيرجينيا (5) وكنتاكي (8)، وميزوري (6) وآيداهو (4)، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وفاز المرشح الديمقراطي، جو بايدن، بولايات كاليفورنيا (55 صوتا في المجمع الانتخابي)، وأوريغون (7)، وواشنطن (12)، ونيويورك (29)، وفيرجينيا (13) ورود آيلاند (4)، ونيوجيرزي (14)، وماساتشوستس (11)، وميريلاند (10)، وإلينوي (20)، وديلاوير (3)، وكونيتيكت (7) وكولورادو (9).

ويعول الديمقراطيون، الآن، على فوزه في بنسلفانيا الحاسمة، فيما تشير آخر نتائج الفرز إلى تقدم ترامب أيضا فيها.

وأدلى أكثر من 100 مليون ناخب بأصواتهم بشكل مبكر في الأسابيع الأخيرة، قبل موعد الانتخابات، الثلاثاء، لتجنب الوقوف في طوابير، مع تفشي فيروس كورونا المستجد.

بايدن: نشعر بارتياح لنتائج الانتخابات حتى اللحظة

بايدن قال إنه في طريقه لحسم الانتخابات الرئاسية لصالحه
بايدن قال إنه في طريقه لحسم الانتخابات الرئاسية لصالحه

قال المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأميركية، الأربعاء، جو بايدن، إنه في طريقه لربح الانتخابات.

وألقى بايدن خطابا قصيرا من ديلاوير، قال فيه “نحن في طريقنا لربح هذه الانتخابات، نحن نعلم بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت، ونتحلى بالصبر، وذلك حتى يتم احتساب الأصوات”.

وأضاف بايدن “نشعر بارتياح حول الوضع الذي نحن فيه، البعض قال إننا ربحنا أريزونا، ونشعر بارتياح بالنسبة لمنيسوتا، ولا زلنا ننافس في جورجيا، ونشعر بارتياح حول متشيغين وويسكونسون”.

وتابع المرشح الديمقراطي “وفي النهاية سنربح بنسلفانيا، وتحدثت إلى أناس في فيلادلفيا، قد نعلم النتيجة صباح الغد أو أطول من ذلك، وليس من حقي أو حق ترامب أن نعلن من يربح، ولكني متفائل بالنتيجة”.

واختتم بايدن كلمته قائلا “سنربح في النهاية”.

ورسميا، لا يعرف الفائز بنتيجة الانتخابات إلى أن تصادق كل ولاية على عدد الأصوات التي تم فرزها.

ونظرا للتأخير المتوقع في فرز بطاقات الاقتراع المرسلة بالبريد، فإن هذه المصادقة يمكن أن تستغرق أياما أو أكثر في بعض الأماكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى