أنصار ترامب يحتشدون بالقرب من البيت الأبيض دعما له وسط حالة من التوتر تسود الولايات

النشرة الدولية –

شارك اليوم “السبت” الآلاف من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مسيرات بالقرب من البيت الأبيض في العاصمة واشنطن، وذلك دعما لمزاعمه بحدوث مخالفات في انتخابات رئاسة الولايات المتحدة.

ولا يزال يرفض ترامب إعلان قبول الهزيمة من جانبه. وسعى خلال الأيام الماضية عقل إنتهاء فرز الإنتخابات بتقديم طعونا قانونية في عدد من الولايات الرئيسية، كما زعم حدوث مخالفات على نطاق واسع، دون أن يقدم دليلا على ذلك حتى الآن.

وإلى جانب أنصار ترامب من عامة الأمريكيين، شارك في المسيرات اليوم أشخاص من النازيين الجدد، وجماعات يمينية متطرفة، ونشطاء من التيار المحافظ.

وخططت لهذا الحشد جماعات يسارية بهدف الخروج في مظاهرات مناوئة للرئيس المنتخب.

حرص الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اليوم السبت، على توجيه التحية إلى المحتجين الذين نزلوا لشوارع العاصمة واشنطن حتى يعربوا عن غضبهم لما يعتبرونه تزويرا لانتخابات الرئاسة التي فاز بها المرشح الديمقراطي، جو بايدن.

وبحسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست”، فإن موكب ترامب تقدم صوب آلاف المحتجين، ثم قام بتحيتهم من داخل السيارة التي تمتاز بدرجة متقدمة من الحماية وتوصف بـ”الوحش”.

وعند الساعة العاشرة صباحاً، بالتوقيت المحلي في العاصمة واشنطن، اجتازت سيارة ترامب “شارع فيلاديلفيا”، من أجل الإعراب عن تأييده للمتظاهرين، ثم تقدم الموكب إلى ساحة الحرية.

ترامب يحي من سيارته مناصريه

وبدا ترامب مبتسماً وهو يلوح للمتظاهرين الذي يشككون بدورهم في نزاهة الانتخابات، قائلين إن النصر سرق بشكل واضح من المرشح الجمهوري.

وبدورهم، شرع محتجون في الهتاف لترمب بينما انهمك آخرون في التقاط الصور ومقاطع الفيديو. وبدوره حيى ترامب المحتجين ثم توجه إلى ضواحي فرجينيا حتى يمارس لعبة الغولف المفضلة لديه.

لكن المظاهرات المؤيدة لترامب لم تخْلُ من المناكفات، نظرا إلى قدوم ناشطين يعارضون الرئيس الجمهوري ويقولون إنهم يقفون ضد “الفاشية”.

 

وحسب المصادر فإن المتظاهرين المؤيدين لترامب شملوا كلا من القوميين البيض وعددا من نشطاء اليمين والمؤمنين بنظرية المؤامرة في الولايات المتحدة.

ورفع المحتجون المساندون للرئيس والمرشح الجمهوري شعارات تطالب بإحصاء ما تقول إنها “الأصوات الشرعية” التي يقول ترمب إنه فاز بها، لكن نصره تعرض للسرقة.

في غضون ذلك، حمل آخرون شعار “لنجعل أميركا عظمى مرة أخرى”، الذي خاض به ترمب حملته الانتخابية في 2016 و2020.

وواصل ترامب ترديد مزاعمه بشأن حدوث مخالفات في الانتخابات. وفي تغريدة بموقع تويتر يوم السبت، شكك في مصداقية فرز بطاقات الاقتراع التي أرسلها ناخبون عبر البريد في ولاية جورجيا، قائلا “اكشفوا الجريمة”.

وفي يوم الجمعة، قال مسؤولو الانتخابات إن الاقتراع كان “الأكثر إحكاما في التاريخ الأمريكي”، وذلك في أكثر رد مباشر من السلطات الفيدرالية على مزاعم الرئيس.

وفي يوم الجمعة، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي مكيناني لمحطة فوكس نيوز “الرئيس ترامب يرى أنه سيظل الرئيس ترامب، سيحظى بفترة ثانية”.

لكن كل محاولات ترامب لقلب النتيجة باءت بالفشل أو تعثرت حتى الآن.

وفي وقت سابق، احتشد متظاهرون حول الموكب الرئاسي، أثناء توجه ترامب إلى أحد ملاعب الغولف الخاصة به.

وفاز مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات التي جرت يوم 3 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ونال بايدن 306 أصوات في المجمع الانتخابي، وهو ما يزيد كثيرا عن الحد الأدنى المطلوب للفوز بالرئاسة (270 صوتا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى