إقرار اتفاقية للسفر بين إسرائيل والإمارات من دون تأشيرة

النشرة الدولية –

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، الأحد، إن مجلس الوزراء الإسرائيلي، صادق على اتفاقية تسمح للإسرائيليين والإماراتيين بالسفر بين الدولتين من دون تأشيرة.

وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، أشار إلى أنها الاتفاقية الأولى من نوعها التي توقعها إسرائيل مع دولة عربية.

وقال إن “هذه الخطوة مهمة جدا للسياحة المتبادلة، وستقوي العلاقات والروابط الاقتصادية”، مؤكدا أن العالم يرى تغييرا هائلا يحصل في المنطقة على صعيد العلاقات.

وزاد نتانياهو بأن مؤشرات التغيير في المنطقة يمكن رؤيتها في “زيارة وزير الخارجية البحريني إلى القدس الأسبوع الماضي، وامتناع السودان عن التصويت على قرار مناهض لإسرائيل في الأمم المتحدة”.

واعتبار من مطلع مارس 2021 ستبدأ شركة الاتحاد للطيران الإمارتية رحلات يومية مباشرة إلى إسرائيل، وتخطط شركة فلاي دبي لتشغيل 14 رحلة أسبوعية إلى تل أبيب منذ الشهر الحالي.

ووقعت الإمارات في 13 أغسطس اتفاق سلام مع إسرائيل، لتكون ثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل بعد مصر 1979 والأردن 1994.

وتتطلع الإمارات وإسرائيل إلى جني ثمار اتفاق تطبيع العلاقات سريعا في قطاعات السياحة والتكنولوجيا والتجارة، خصوصا وأن الدولتين تشهدان مصاعب اقتصادية على خلفية الاغلاقات المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

الاتفاقيات مع الولايات المتحدة

ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي، من جهة أخرى،  على تعديل اتفاقيات مع الولايات المتحدة، بحيث سيتم توسعة نطاقها لتشمل مناطق في الضفة الغربية، والتي تتعلق بتقديم منحا للأكاديميين والشركات الأميركية والإسرائيلي المتخصصة في البحث العلمي.

كما تضم التعديلات أن أموال دافعي الضرائب الأميركيين “قد تذهب إلى تمويل الأبحاث التي يجريها الإسرائيليون في الضفة الغربية”.

وفي السنوات الأخيرة، تقربت إسرائيل من الدول الخليجية حليفة الولايات المتحدة، وخصوصا البحرين والإمارات اللتين تتشاركان العداء نفسه حيال إيران.

وينظر إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل أيضا كفرصة اقتصادية لدول الخليج التي تعتمد بشكل كبير على النفط، وتريد تطوير قطاعات أخرى مثل التكنولوجيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى