أطعمة تقلل من خطر الإصابة ب ”الزهايمر“

النشرة الدولية –

يعد مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة في وقتنا الحالي والذي ينتج عن ضمور وتلف في خلايا المخ وهو الأمر الذي يؤدي إلى تراجع مستمر في الذاكرة وفي القدرات العقلية والذهنية.

وتزداد إحتمالية الإصابة بهذا المرض مع التقدم في العمر .. ولكن أظهرت بعض الدراسات وجود صلة بين العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة وانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر .

وفيما يلي قائمة بثمانية أطعمة يجب إدراجها في النظام الغذائي اليومي لتقليل مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر :

1- الأسماك : تحتوي أسماك السلمون والسردين والتونة والسلمون المرقط على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعمل على تقليل مستويات الدم من بيتا أميلويد وهو بروتين متورط في مرض الزهايمر شديد السمية وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر .

2- الخضروات الخضراء : مثل اللفت والسبانخ والبروكلي وغيرها الغنية بفيتامين أ وج وب 9 مما يقلل من خطر الإصابة بالزهايمر .

3- الكافيين : وفقا لدراسة تم نشرها في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية أن تناول الكافيين يوميا يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف .

4- زيت جوز الهند : يحتوي على الدهون الثلاثية التي تزيد من مستوى أجسام الكيتون في الدم وتعمل كوقود للدماغ وتحسين وظائف المخ .

5- التوت : يعتبر من العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمح لخلايا الدماغ بالعمل بشكل أفضل وتوقف الالتهاب .. وأظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا التوت كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر .

6- المكسرات : يحتوي الجوز واللوز والبندق على أحماض دهنية يمكن أن تكون مفيدة لخلايا الدماغ .

7- الكركم : يساعد مركب الكركمين الموجود في الكركم في منع تطور مرض الزهايمر حيث يحتوي على فيتامين د 3 الذي يساعد الجهاز المناعي على التخلص من الأحماض الأمينية التي يمكن أن تتلف خلايا المخ المرتبطة بمرض الزهايمر .

8- القرفة : تعمل على التخلص من تراكم بيتا أميلويد في الدماغ مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتحسين الذاكرة والوظائف الإدراكية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى