رئيس موديرنا: فيروس كورونا ربما يبقى موجودا “إلى الأبد” وعلى المجتمعات التعايش معه

حذر الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، ستيفان بانسل، من أن فيروس كورونا، الذي تسبب في توقف اقتصادات العالم وامتلاء المستشفيات بالمصابين، ربما يبقى موجودا “إلى الأبد” وبالتالي على المجتمعات التعايش معه.

وتوافقت آراء بانسل مع تصريحات سابقة لمسؤولي الصحة العامة وخبراء الأمراض المعدية التي أشارت إلى أن هناك احتمالا كبيرا بأن يصبح كوفيد-19 مرضا مستوطنا.

وقال بانسل في تصريحات أوردتها محطة “سي إن بي سي” الأميركية إن فيروس كورونا المستجد “لن يختفي”، على الرغم من تطوير شركته وعدة شركات أخرى لقاحات فعالة ضد الفيروس.

وأضاف أنه سيتعين على مسؤولي الصحة مراقبة الأنواع الجديدة من الفيروس باستمرار، حتى يتمكن العلماء من إنتاج لقاحات لمكافحتها.

وقال باحثون في ولاية أوهايو الاميركية الأربعاء إنهم اكتشفوا نوعين جديدين مختلفين من الفيروس يحتمل أنهما نشئا في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أن أحدهما سرعان ما أصبح السلالة المهيمنة في مدينة كولومبوس على مدى ثلاثة أسابيع بين أواخر ديسمبر وأوائل يناير.

ويسابق المسؤولون الأميركيون الزمن من أجل تسريع عمليات توزيع اللقاحات التي ثبت نجاحها ضد الفيروس وخاصة لقاحي موديرنا وفايزر.

ويرجح أن تستغرق العملية شهورا عدة قبل أن تتمكن الولايات المتحدة من تلقيح عدد كاف من الناس لتحقيق مناعة القطيع.

ومع ذلك، توقع بانسل أن تكون الولايات المتحدة من أوائل الدول الكبيرة التي تحقق “حماية كافية” ضد الفيروس.

وتم ترخيص لقاح موديرنا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية قبل عدة أسابيع، حيث سيتم اعطاءه للأميركيين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق.

ولا تزال هناك حاجة إلى إجراء دراسات إضافية على الأطفال، الذين يمكن أن تستجيب أجهزتهم المناعية للقاحات بشكل مختلف عن تلك الخاصة بالبالغين.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك بالفعل أربعة فيروسات كورونا مستوطنة في جميع أنحاء العالم، لكنها ليست معدية أو مميتة مثل كوفيد-19.

وأعلنت السلطات الصحية الأميركية الأربعاء أن نحو عشرة ملايين شخص تلقوا جرعة أولى من واحد من اللقاحين اللذين اجازت الولايات المتحدة استخدامهما ضد وباء كوفيد-19.

ويمثل هذا العدد ثلاثة في المئة من مجموع الشعب الأميركي، بعد شهر من إطلاق اكبر حملة تلقيح في تاريخ البلاد.

ويرى الخبراء أن المناعة الجماعية لن يتم بلوغها حتى يتم تلقيح نحو 75 في المئة من السكان.

وتسعى الولايات المتحدة رسميا الى تلقيح مئة مليون من مواطنيها قبل نهاية الربع الاول من هذا العام، اي مع نهاية مارس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى